روابط للدخول

اتهامات لاتحاد طلبة كردستان بتشجيع الطلبة على ترك الدراسة


,.وزير التعليم العالي في حكومة كردستان دلاور علاء الدين

,.وزير التعليم العالي في حكومة كردستان دلاور علاء الدين

توقفت الدراسة في جامعات ومعاهد مدينة اربيل منها جامعة صلاح الدين، وهولير الطبية، والمعهد الفني منذ يوم الخميس المنصرم وسيستمر ذلك حتى مطلع نيسان المقبل.

والتزمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق الصمت حيال هذا التوقف واكتفت بنشر بيان قالت فيه ان الدوام الرسمي في جميع مؤسسات وزارة التعليم العالي في اربيل تسير بشكل طبيعي.

وكان اتحاد المنظمات والاتحادات الطلابية عقد يوم السبت في اربيل اجتماعا لبحث مسالة توقف الدراسة قبل العطلة الربيعية التي تبدأ كل عام من الحادي عشر من شهر اذار ولغاية الرابع والعشرون منه.

وقال عرفان عزيز رئيس اتحاد طلبة كردستان التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس اتحادات المنظمات الطلابية في تصريح لاذاعة العراق الحر: "يبدو ان الاوضاع المتأزمنة في مدينة السليمانية اثرت على الطلبة وايضا قرب مجيء العطلة الربيعية فبدأ الطلاب من الان بترك الدراسة ولغاية بداية شهر نسان المقبل ولهذا نحن سوف نصدر بيانا ونطالب الحكومة بتقليل العطل خلال هذا العام واجراء تحقيق حول هذه المسالة".

واتهمت أطراف سياسية اتحاد طلبة كردستان بتشجيع الطلبة على التوقف عن الدراسة من خلال تاجير سيارات لهم لمغادرة المدينة، كي لايشاركوا في تظاهرت مناهضة لسلطة الاقليم قد تندلع في مدينة اربيل وبهذا الصدد قال رئيس اتحاد طلبة كردستان "حاولنا مساعدة الطلبة الذين كانوا يرغبون في العودة لمنازلهم وقمنا بتاجير السيارات لهم كاتحاد طلبة كردستان ولا ننكر ذلك لاننا منظمة طلابية وابوابنا مفتوحة لجميع طلبة كردستان".

واكد رئيس اتحاد طلبة كردستان عن استعداده لتاجير السيارات للطلبة الذين يرغبون في العودة للمدينة والالتحاق بالدراسة.

الى ذلك قال شاكر هاشم سكرتير اتحاد الطلبة القومي الكردستاني لاذاعة العراق الحر "في السنوات السابقة حصلت مثل هذه الحالات ولكن الذي نراه اليوم هو ترك الدراسة في وقت مبكر قبل بدأ العطلة الرسمية".

واشار هاشم الى ان الاوضاع السياسية المتأزمنة دفعت بالطلبة لترك الدراسة والعودة لمنازلهم واضاف "سمعنا انهم ابلغوا الطلبة بعدم تحمل المسؤولية ان حدث شيء. ولكن اعتقد ان الاوضاع الحالية التي تمر بها كردستان كان الدافع وبالاخص ماحدث في السليمانية من اصابة عدد كبير من المواطنين. وهذا ما خلق هذه المشكلة ودفع بالطلبة بترك الدراسة".

وكان اساتذة وطلبة في جامعة صلاح اصدروا يوم السبت بيانا طالبوا فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم بالبدء بالدوام الرسمي في مؤسسات التعليم العالي في المدينة، مشددين على ضرورة توجيه نداء الى جميع الطلبة للعودة الى الدراسة وتقديم كل التهسيلات لهم.

وحاولنا الاتصال بالمعنييين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق للحصول على تعليق منهم او معرفة موقف الوزارة حول موضوع وقف الدراسة في جامعات ومعاهد اربيل ولكن دون جدوى.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG