روابط للدخول

مطالب جديده لمحافظة الانبار ترجئ توقيع عقد غاز عكاز


وزير النفط عبد الكريم لعيبي

وزير النفط عبد الكريم لعيبي

حالت مطالب جديدة لمجلس محافظة الانبار مرة اخرى دون توقيع عقد تطوير عكاز الغازي بالاحرف الاولى الذي يعد من اهم عقود جولة التراخيص الثالثة.
وارجأت وزارة النفط العراقية التوقيع الذي كان مقررا يوم الخميس بالاحرف الاولى على العقد مع ائتلاف شركات كورية وكازاخستانية الى اجل غير محدد.
وحمّل وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي عقب اجتماعا جمعه مع عدد من مسؤولي محافظة الانبار فضلا عن ممثلين عن الشركات الفائزة بالعقد خلال جولة التراخيص حمّل مجلس المحافظة مسؤولية التاجيل بعد ان اكد ان ممثلي محافظة الانبار تقدموا بطلب لاضافة بنود جديدة الى العقد .
وفيما القى وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الكرة في ملعب مجلس محافظة الانبار متهما اعضاءه بتاخير توقيع العقد من خلال مطالب اضافية, اكد رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة الانبار الشيخ سعد منسي ان رفض المجلس توقيع العقد جاء من اجل الحفاظ على الثروة الغازية العراقية بعكس ما جاء في مؤتمر وزير النفط الذي اتهم المجلس بعدم التعاون .
وشدد لعيبي من جانبه وخلال المؤتمر الى ضرورة الاسراع بتوقيع العقد تطوير حقل عكاز من اجل توفير الغاز الضروري لتوليد الطاقة الكهربائية في البلد مطالبا اعضاء مجلس المحافظة الى اعادة النظر بتلك المطالب لأن هذا العقد يمثل مصلحة عليا ليس للانبار فحسب بل للعراق بشكل عام .
ويبدو ان دعوات وزير النفط وجدت اذنا صاغية من قبل مجلس المحافظة كما اكد رئيس لجنة الخدمات العامة فيه الشيخ سعد منسي الذي بين ان اتفاقا جرى بين الشركات الفائزة بالعقد ومجلس المحافظة وتم حسم مواضيع عديدة، مبديا تفاؤله ان يتم التوقيع في القريب العاجل .
يذكر ان حقل عكاز الغازي يعد من اكبر الحقول في العراق إذ تقدر احتياطياته باكثر من 5.6 ترليون قدم مربع من الغاز الطبيعي، كما ان هذا العقد ينص على ان يكون سعر البرميل الغاز المكافىء للنفط بنحو خمس دولارات ونصف الدولار وان تكون مدة العقد ثلاثة عشر عاما وتستثمر الشركات ما يقارب من خمس وعشرين مليار دولار .
XS
SM
MD
LG