روابط للدخول

محلل سياسي: التظاهرات ربما اشتدت في حال لم يتم تحقيق مطالب المتظاهرين


محلل سياسي: التظاهرات ربما اشتدت في حال لم يتم تحقيق مطالب المتظاهرين
تشهد العديد من المدن العراقية منذ نحو أسبوعين تظاهرات احتجاجية للمطالبة بإصلاحات سياسية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة والفساد الإداري المستشري في البلاد.
تظاهرات العراق كانت خجولة في بادئ الأمر، إذ لم يتعد عدد المشاركين فيها بضع مئات إلا أنها بدأت تأخذ منحى آخر بعد تصاعد الدعوات الى الخروج للتظاهر والاحتجاج على سوء الأداء الحكومي.
أستاذ كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد حيدر علي يرى ان التظاهرات وفيما لو تطورت وصاحبها توتر امني فان تأثيراتها ستكون كبيرة على مجمل الأوضاع في البلاد، معللا ذلك بالارتباك الذي يشوب العملية السياسية في العراق.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا الخميس المواطنين الى عدم المشاركة في تظاهرات يوم الخامس والعشرين من شباط، محذرا من مخططات قد تستهدف حرفها الى أعمال شغب وأحداث عنف يصعب السيطرة عليها.
واوضح المحلل السياسي خالد السراي ان الحكومة العراقية لا تمتلك الحق في منع المواطنين من التعبير عن آرائهم لأنها فشلت في تحسين واقعهم.
وتوقع السراي في حديث لإذاعة العراق الحر ان تستمر التظاهرات وربما اصبحت اكثر شدة في حال لم تبادر الحكومة العراقية الى اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق مطالب المتظاهرين ومحاسبة المفسدين وتحسين الخدمات وتقليل نسب البطالة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG