روابط للدخول

صحيفة كوردية: الاستثمارات في الاقليم15 مليار دولار 5 مليارات منها في السليمانية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان برلمان الاقليم عقد الاربعاء اجتماعا مطولا لمناقشة الوضع في الاقليم واصدر بلاغا من 16 نقطة ادان وحرم العنف واطلاق النار على المواطنين والهجمات على المقرات الحكومية والحزبية والحاق الضرر باملاك المواطنين.

واضافت الصحيفة ان البلاغ تضمن قرارا بانسحاب فوري لكل القوات التي تحركت الى السليمانية وكل مدن الاقليم الاخرى بعد احداث الخميس الماضي وعودتها الى مواقعها السابقة، واطلاق سراح كل من اعتقل بسبب التظاهرات وتسليم من ارتكبوا جرائم الى المحاكم. وان تقوم الحكومة بتعويض المتضررين ماديا ومعنويا بحسب القانون.

كما اشار البلاغ الى ان توكل مهمة حماية وتنظيم التظاهرات الى الشرطة وقوات النشاطات المدنية وان تشهر هذه القوات هوياتها علنا ومنع استخدام الاقنعة والسيارات التي لا تحمل ارقام. واشارت الصحيفة الى ان البرلمان قرر في هذا الاطار ابعاد قوات البيشمركة عن اي صراعات سياسية داخلية وان يبقى عملها في اطار حماية حدود الاقليم ومنع اعتقال اي مواطن بدون امر قضائي بسبب مشاركته في التظاهرات فيما تناولت فقرة اخرى من البلاغ قيام كتل البرلمان ولجانه بالتعاون مع الحكومة والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني واساتذة الجامعة والمواطنين المستقلين باعداد مشروع الاصلاح الجذري وتقديمه الى البرلمان من اجل مناقشته ومراقبة تنفيذه كما فرض البلاغ على الحكومة اصدار قرارات هامة وسريعة من اجل تحسين اوضاع المواطنين وتطبيق العدالة الاجتماعية والتوسع في فضاء الحريات السياسية. واضاف البلاغ ان البرلمان سيستدعي رئيس الحكومة وكل من وزير الداخلية والبيشمركة للمساءلة بحسب القانون ووقف الحملات الاعلامية وتعزيز جهود التهدئة.

كتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان الحزب الديمقراطي الكردستاني مستعد لسحب مقراته من السليمانية من اجل تثبيت الامن والاستقرار فيها. ونقلت الصحيفة عن سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميران قوله ان حزبه مستعد لسحب مقراته اذا كان ذلك لمصلحة الامن والهدوء في المدينة مشيرا الى ان اجتماع الاحزاب الخمسة الذي عقد يوم الاثنين بين احزاب المعارضة والسلطة فشل بسبب موقف حركة التغيير مؤكدا ان وفد الحركة لم يكن يملك اية صلاحيات لتوقيع اتفاق تتوصل اليه الاحزاب الخمسة واضاف ميران ان التظاهرات اذا كانت من اجل الاصلاح فان الاصلاح قد بدا ولكن اذا كانت المطالب اكبر فان الاوضاع لن تهدأ.


وكتبت صحيفة كوردستاني نوي اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان 60% من مشاريع الاستثمار في الاقليم قد توقفت بسبب الاحداث ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم اتحاد المستثمرين الكردستاني ياسين محمود ان اسعار السلع ايضا في السوق قد ارتفعت بنسبة 28-30% مشيرا الى ان 28 الف شخص من مدينة السليمانية يعملون في مشاريع استثمارية باجرة يومية. واضاف محمود ان حجم الاستثمارات العاملة في الاقليم الان يبلغ 15 مليار دولار وان السليمانية تستأثر بخمسة مليارات منها .


نقلت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن شهود عيان في حلبجة ان تظاهرة انطلقت يوم الاربعاء في مركز المدينة وتوجه بعدها المتظاهرون الى مقر البلدية حيث منعتهم قوات الشرطة من الوصول اليها لكن شابين يحملان اسلحة قاما باطلاق النار على الشرطة والصحفيين في المنطقة ما ادى الى مقتل مفوض شرطة وجرح شرطيين اخرين ونقلت الصحيفة عن قائممقام المدينة ان افرادا عرب مسلحين القي القبض عليهم داخل المتظاهرين كانوا يرومون تخريب التظاهرة ودفعها نحو العنف.


خبر اخر من ئاسو يقول ان البرلمان العراق سيناقش الاسبوع المقبل قرارا برفع رواتب منتسبي قوى الامن الداخلي ليصبح الحد الادنى لهم 850 الف دينار فيما تصل رواتب ذو الرتب منهم الى 3 ملايين دينار، واشارت الصحيفة ان هذا القرار سيشمل منتسبي الامن الداخلي والشرطة في اقليم كردستان ايضا وان القرار سينفذ فور المصادقة عليه في البرلمان العراقي الاسبوع المقبل.
XS
SM
MD
LG