روابط للدخول

خطوات على طريق انضمام العراق الى اتفاقية نيويورك للتحكيم التجاري


تنفيذا لاتفاق الاطار الاستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة اقامت وزارة التجارة الامريكية دورة في بغداد لتطوير امكانات الجهاز القضائي العراقي ليكون قادرا على اداء مهام التحكيم التجاري الدولي بعد انضمامه الى اتفاقية نيويورك للتحكيم التجاري.
واوضحت القاضية في وزارة التجارة الامريكية ديليسا رودجوي في حديث خاص باذاعة العراق الحر انه تم خلا ل الدورة التي استمرت اربعة ايام اطلاع عشرين قاضيا عراقيا من مختلف المحافظات على آخر التطورات في مجال القضاء التجاري الدولي. وتأتي هذه الخطوة لتمكين القضاء العراقي من التحكيم في قضايا النزاعات التجارية الدولية، واعداد قانون خاص في هذا الاطار ليتمكن العراق الانضمام الى معاهدة نيويورك للتحكيم التجاري الدولي الامر الذي سيشجع المستثمر الاجنبي على القدوم الى العراق. وتمنىت الوزيرة الامريكية ان يكون العراق قريبا العضو رقم مئة وستة واربعين في معاهدة نيويورك.
واوضحت القاضية في وزارة التجارة الامريكية ديليسا رودجوي أن الهدف من مثل هذه الدورات هو تأهيل الجهاز القضائي العراقي ليواكب الانظمة القضائية المعاصرة، معربة عن اعتقادها بقدرة القضاء العراقي على قيادة مجتمع الاقتصاد التجاري لما لديه من امكانيات.
الى ذلك اكد الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار لاذاعة العراق الحر ان العراق يستعد للانضمام الى اتفاقية نيويورك للتحكيم التجاري وقد قام بانشاء محكمة مختصة بقضايا التجارة الدولية في بغداد وسيعمل على انشاء محاكم من هذا النوع في محافظات اخرى.

واوضح البيرقدار ان الدورات وورشات العمل التي تعقدها الولايات المتحدة او غيرها من الدول للقضاة العراقيين داخل العراق او خارجه من شأنها ان تخلق نوعا من التواصل بين القضاة في العراق ودول العالم.
XS
SM
MD
LG