روابط للدخول

دعوات لإجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات


مشهد من مظاهرة في بغداد في 18 شباط

مشهد من مظاهرة في بغداد في 18 شباط

بينما يواصل العراقيون تظاهراتهم في بغداد والمحافظات، ويستعدون لتظاهرة اكبر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، فان الجهة الاكثر استهدافا في شعارات وخطب المتظاهرين هي مجالس المحافظات، وما انبثقت عنها من حكومات محلية يقول مراقبون انها فشلت في النهوض بمهامها لخدمة المواطنين.
وقد بدأت هذه الشعارات تنفتح على المطالبة الصريحة باجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات، التي يقول رئيس القسم السياسي في صحيفة المشرق البغدادية عبد الامير المجر انها تشكلت في ظروف غير طبيعية، متوقعا ان يتخذ مجلس النواب قرارا باجراء انتخابات مجالس المحافظات في وقت لا يتعدى شهر تموز المقبل.
لكن عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي قال في تصريح لاذاعة العراق الحر ان ما يحتاجه العراق اليوم هو اجراء انتخابات للمجالس البلدية في الاقضية والنواحي وليس انتخابات مجالس المحافظات.
ويرى المطلبي ان هناك آلية قانونية في مجلس المحافظات لتصحيح الاخطاء والانحرافات، يمكن بواسطتها تعديل طبيعة تركيبة المجالس والحكومات المحلية، مشيرا الى ان ائتلاف دولة القانون يعمل الان على اعادة تقييم اداء اعضائه، الذين يشغلون مسؤوليات في الحكومات المحلية.
من جانب اخر يقول القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون ان الاتجاه الى اجراء انتخابات مبكرة يتطلب تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (21) لسنة 2008.
وكانت انتخابات مجالس المحافظات قد اجريت في 31 كانون الثاني عام 2009 واسفرت عن تفوق واضح لقائمة ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG