روابط للدخول

قراءة في صحف الاحد الكردية


نقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم عن نرمين معروف الخبيرة الاقتصادية في جامعة السليمانية ان استمرار الاحداث الامنية في المدينة سيكون له تأثير سلبي على حياة المواطنين وانها قد تدفع المستثمرين في المنطقة الى سحب استثماراتهم منها.

واضافت نرمين معروف ان حصول توترات واوضاع امنية غير مستقرة في اي بلد تترك اثارا سيئة على الاقتصاد كون الرأسمال جبان بطبيعته ولا يتجه ابدا الى المناطق المتوترة في اي بقعة في العالم.

واشارت الى ان ما يجري في السليمانية يشل قدرة مواطني المدينة انفسهم على القيام بنشاطاتهم الاقتصادية وان ذلك بطبيعة الحال يؤثر سلبا على موارد العمال والكسبة ويعرض حياتهم الاقتصادية للخطر.


وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان متظاهرين تابعين لعدد من الاحزاب والمنظمات السياسية قاموا باطلاق النار ورمي الحجارة على مقر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي في السليمانية.

واضافت الصحيفة ان المتظاهرين كانوا يرفعون اعلام حركة التغيير ويطلقون هتافاتها وان حراس المبنى اعتقالوا عددا منهم وان التحقيق جار معهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر انه ليس من المستبعد ان تكون عملية احراق مقر حركة التغيير في اربيل بفعل العاملين فيه فيما نفى مسؤول الاعلام في محافظة دهوك ان يكون مقر الحركة قد تعرض الى اي حادث وان قوات الامن في المدينة تقوم بحمايته.


الى ذلك كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان برهم صالح رئيس حكومة الاقليم اعلن ان اجتماعا مشتركا لكل الاحزاب والقوى السياسية سيعقد غدا من اجل حوار وطني يهدف الى حل المشاكل القائمة اليوم في الاقليم.

واضاف صالح انه اتصل بقيادة الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والتغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية وتحدث معها حول الاوضاع في الاقليم من اجل التوصل الى حلول ووسائل تحافظ على تجربة الاقليم وتهديء حالة التوتر والتشنج التي يمكن ان تشل حركة الخدمات وتسير بشباب الاقليم الى منزلق خطير لا يخدم لا السليمانية ولا اقليم كردستان.


وتناولت الصحيفة تظاهرة الاحد وقالت ان عددا من المواطنين تجمعوا في ميدان السراي في مركز مدينة السليمانية وتحركوا بعدها الى شارع مولوي وقد قامت قوات النشاطات المدنية والقوات المساندة لها بمنع المتظاهرين كي لاتتحول مسيرتهم الى سبب لخلق المزيد من المشاكل والتوتر، لكن بعض المتظاهرين لم يتفرقوا بل اتجهوا الى الشارع المحاذي لحديقة الشعب القريب من مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وهناك سيطرت قوات النشاطات المدنية على الوضع وانهت التظاهرة.
XS
SM
MD
LG