روابط للدخول

أيتام وأرامل يتظاهرون في بغداد مطالبين بحقوقهم


في زحمة التظاهرات الاحتجاجية التي اصبحت سمة الايام الاخيرة في معظم المدن العراقية والمطالبة بتوفير الخدمات ومفردات البطاقة التمونية، خرج صباح السبت في منطقة اليرموك ببغداد المئات من الاطفال الايتام مطالبين الحكومة العراقية توفير فرصة تعليم جيدة وتخصيص رواتب لهم ضمن شبكة الحماية الاجتماعية .

وقال المشرف على التظاهرة شامل الصعب في حديث لاذاعة العراق الحر ان التظاهرة نظمتها مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق الايتام والارامل، مؤكداً ان رسالة تتضمن مطالبهم سيحملها عدد من الايتام الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي من المقرر ان يتلقوه عصر السبت.

ودعا الايتام الى ان توليهم الحكومة الحالية اهتماماً اكبر، مطالبين بسن قانون جديد يضمن لهم حقوقهم التي يرون انها مسلوبه، كما تحدث احد الاطفال، وطالبت امهاتهم الارامل باعاده النظر في رواتبهن التي يتقاضينها كل شهرين، خصوصاً وان العائلة تعتمد اعتمادا مباشرا على هذا الراتب الذي يعد المورد الوحيد لها.

يذكر ان احصاءات وزارة التخطيط والتعاون الانمائي تشير الى أن عدد الاطفال الايتام في العراق بلغ نحو أربعة ملايين ونصف المليون طفل، بينهم 500 الف طفل مشرد في الشوارع، فيما تضم دور الدولة للأيتام 459 يتيماً فقط بحسب تصريحات المسؤولين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وتشير احصاءات غير رسمية صادرة عن عدد من منظمات المجتمع المدني الى وجود نحو اكثر من 700 حدث او طفل داخل السجون والمعتقلات العراقية واكثر من 100 طفل داخل السجون الاميركية، اغلبهم من الايتام، تتباين تهمهم بين الارهاب والتبيلغ الكاذب.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG