روابط للدخول

نائب: المصادقة على باقي مرشحي التشكيلة الحكومية الأسبوع المقبل


قال عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني العراقي علي شلاه ان مجلس النواب سيصادق الاسبوع المقبل على اسماء المرشحين لشغل وزارة التخطيط والوزارات الامنية ونواب رئيس الجمهورية.
ولفت شلاه الى ان "التصويت سيتم بصفقة واحده لتلافي الاعتراضات من كتل برلمانية على مرشحين، دون أن يذكر تفاصيل اكثر عن طبيعة الصفقة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اكد على هامش جلسة التصويت مجلس النواب الاحد الماضي على اسماء المرشحين لشغل ثماني من اصل 12 وزارة تدار بالوكالة، على انه سيقدم اسماء المرشحين لشغل الوزارات الاربعة المتبقية خلال يومين، وهي وزارة التخطيط والوزارات الامنية الثلاثة (الدفاع والداخلية والامن الوطني).

يذكر ان المالكي رفض مرشح إئتلاف العراقية لشغل منصب وزير الدفاع فيما اعلنت العراقية في جلسة مجلس النواب الاحد الماضي عن رفضها التصويت على نائبين لرئيس الجمهورية عن التحالف الوطني مقابل نائب واحد عنها.
ويؤكد النائب عن العراقية حامد المطلك في حديث لاذاعة العراق الحر عدم وجود اتفاق رسمي حتى الان بخصوص مرشحي الوزارات الامنية.

من جهته قال النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان في حديث لإذاعة العراق الحر:
"الحديث عن حسم موضوع ادارة الوزارات الامنية بالوكالة تكرر كثيرا؛ لكن رئيس الوزراء اكد هذه المرة انه سيقدم اسماء المرشحين لشغل هذه الوزارات خلال يومين، ونحن ننتظر ذلك".

ويجد استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد اسامة مرتضى ان الحديث عن انهاء موضوع ادارة الوزارات الامنية بالوكالة تكرر مرات عديدة دون جدوى، وقال ان "رئيس الوزراء نفسه اكد في جلسة منحه الثقة ان انهاء ادارة الوزارات بالوكالة سيتم في ايام معدودة وقد اخذ هذا الامر شهورا".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG