روابط للدخول

صحيفة كردية: حكومة الإقليم تدرس إجراء تعديل وزاري


قالت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان من المقرر ان تنطلق تظاهرة جماهيرية في السليمانية بعد ظهر الخميس، تضامنا مع شعب تونس ومصر. واضافت الصحيفة ان شبكة الدفاع عن حقوق وحريات الشعب في المحافظة ستعقد اجتماعا جماهيريا في ساحة السراي لتبادل الاراء والضغط على السلطات في الاقليم من اجل اجراء اصلاحات جذرية في النظام السياسي في الاقليم وعلى جناح السرعة.

وكتبت الصحيفة ايضا ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان حكومة الاقليم تتداول في احداث تغييرات في عدد من الوزارات مضيفة ان عدد من الوزراء سوف يتم تغييرهم بينهم وزير الكهرباء والصحة والسياحة كما ستجري تغييرات اساسية في عدد من الوزارات، واضافت ان وزير الداخلية سيتم استبداله بعد توليه وزارة الامن الوطني اذا ما منحت للكرد وان مدير عام اسايش اربيل عصمت اركوشي هو المرشح الاوفر حظا لتولي الداخلية.

صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة الاقليم تقول ان مستوى الحريات في العراق في تدنٍ، ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي اسامة جميل قوله ان مواطنا سجن في السماوة مدة سنتين لانه شتم رئيس الوزراء وهو ما اعتبره دليلا على ان وضع حريات التعبير في العراق غير جيد. واضاف للصحيفة ان اللجنة تقوم بمتابعة القضايا في السجون والتحقيق بها وان اللجنة تعتزم زيارة وزير حقوق الانسان لتناقش معه الاوضاع في السجون مشيرا الى ان رئيس اللجنة تلى اليوم تقريرا حول هذه الاوضاع وشكل لجنة لزيارة السجون.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان من المقرر ان يفتتح اليوم في السليمانية المعرض التجاري لمحافظة كرمنشاه الايرانية بمشاركة اكثر من 180 شركة ايرانية تعمل في كل المجالات. ونقلت الصحيفة عن مدير المركز التجاري الايراني في السليمانية مظفري ارخواني قوله ان الشركات التي ستشارك في المعرض هي شركات مختصة بالصناعة والزراعة وصناعة الادوية والاغذية والمواد الانشائية معربا عن توقعه ان تنجح هذه الشركات خلال فترة المعرض التي ستمتد لاربعة ايام في عقد العديد من الصفقات والاتفاقات مع التجار والصناعيين في الاقليم وهو ما يتلائم حسب قوله مع توجهات حكومة الاقليم لتوسيع التعامل التجاري والصناعي مع ايران.

وكتبت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان موجة من الثلوج غير مسبوقة قد تساقطت في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان الثلوج قطعت الطرق الى عشرات القرى في منطقة باليان فيما نقلت الصحيفة عن مدير زراعة قضاء جومان الحدودي سليمان عبد الله قوله ان المنطقة لم تشهد تساقطا للثلوج بهذة الدرجة منذ عشرين عاما حيث بلغ مترين و51 سم .

نقلت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان عن وزير الصحة طاهر هورامي قوله ان وزارته تراقب اية احتمالات لظهور اصابات بانفلونزا الخنازير مشيرا الى ان الوزارة وفرت اجهزة خاصة لهذه الفحوصات . من جهة اخرى اكد الوزير للصحيفة ان اجتماعت اجرتها الوزارة مع نقابة الصيادلة ووزارة الداخلية افضت الى اتفاق على تاسيس نقاط تفتيش على الادوية بين اقليم كردستان والحكومة المركزية اضافة الى تشكيل لجنة للمراقبة في الاسواق لمتابعة الادوية المهربة والادوية الفاسدة.
XS
SM
MD
LG