روابط للدخول

صحيفة كردية: وساطة أميركية وبريطانية حل خلاف حركة التغيير مع الحزبين الرئيسين


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان شبكة الدفاع عن حقوق وحريات الشعب ستعقد الخميس المقبل اجتماعاً جماهيرياً في مدينة السليمانية تحذر فيه السلطات في الاقليم من امكانية تكرار ما حدث في تونس ومصر. ونقلت الصحيفة عن ئاكو خليلزاد عضو الشبكة قوله ان الاجتماع سيعقد للتضامن مع شعب مصر كما سيرفع الاجتماع مذكرة الى سلطات الاقليم تنبهها الى ضرورة الاصلاح اذا ما ارادت البقاء في السلطة وان لا تستمر في اطلاق الوعود فقط لان غضب الجماهير لا تقوى السلطة على الوقوف في وجهه.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة قالت ان معلومات حصلت عليها من فريق الاعمار الاميركي في اربيل تفيد بان السفير الاميركي في بغداد والقنصل البريطاني في اربيل مستمران في جهودهما لتهدئة الاوضاع في الاقليم بين حركة التغيير وحزبي السلطة، وان وفداً التقى بكل من رئيس الاقليم والمكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وقيادة حركة التغيير ورئيس الحكومة من اجل تطويق التوتر ومنعه من الاتساع، لكن مراقبا سياسيا اكد ان الحركة لم تكن مستعدة للتخلي عن بيانها ونقاطه السبعة خوفا من فقدان ثقة الجماهير بها.

الى ذلك تناولت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية ما قاله كوسرت رسول علي النائب الاول لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني من ان حزبه لم يختر الصدام مع حركة التغيير، مستدركاً ان بيان حركة التغيير كان متشددا وان بعضاً من مطالبها لا يقبلها المنطق السياسي في هذه المرحل،ة لان الكرد لا يزالون في مرحلة التحرر الوطني وان على الجميع التعامل بحذر مع الوضع السياسي العام، فيما نقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني كاكه مين نجار قوله ان من غير الصحيح ادخال قوات البيشمركة في نزاع سياسي واعرب عن عدم قبوله ان تقوم حركة التغيير باجراء تغييرات عن طريق العنف في السلطة.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان أعضاء القائمة الكردستانية في البرلمان الكردستاني قرروا التنازل عن 10% من رواتبهم لصالح عائلات الشهداء والمؤنفلين والشباب والفقراء، وان قرارهم هذا يعتبر تنفيذا للوعود التي قطعوها على انفسهم في برنامجهم الانتخابي. ونقلت الصحيفة عن دلير محمود النائب عن القائمة قوله ان هذا القرار اتخذ وسينفذ منذ بداية هذا العام وان المبالغ المتنازل عليها ستحول الى صندوق لتنفذ بها خدمات تشمل ذوي الشهداء والشباب والمحتاجين، مشيرا الى ان القوائم الاخرى لم تشاركهم هذا القرار.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اربيل ستحتضن اليوم مهرجان التبادل الثقافي بين الكرد والعرب. ونقلت الصحيفة عن سعدية فليح حسون رئيسة جمعية حماية الانسان والطبيعة التي نهضت بتنظيم المهرجان مع شركة باسياني قولها ان 120 شابا وشابة تبلغ اعمارهم بين 12-17 سنة سيشاركون في المهرجان الذي من المقرر ان يستمر اربعة ايام مشيرة الى ان المهرجان يستكمل سبعة مشاريع اخرى قامت بها الجمعية من اجل تعزيز التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي.
XS
SM
MD
LG