روابط للدخول

سكان قرى تابعة الى دهوك يحتجون على بناء معمل للاسمنت


عبّر مواطنون من اهالي قرى بادى وبريبهار و باجلور و بيسري و ايمينكي في محافظة دهوك عن مخاوفهم من بناء معمل عملاق لإنتاج الأسمنت في منطقة قريبة من قراهم.

وكانت مديرية الاستثمار في المحافظة اعلنت في وقت سابق من هذا العام عن نيتها منح اجازة لمستثمر محلي بمشاركة شركة تركية لبناء معمل عملاق لانتاج الأسمنت في موقع قريب من قرية بريبهار التي تبعد نحو 10 كلم عن مركز دهوك من جهة الشمال، وقد اثار هذا الموضوع حفيظة اهالي القرى القريبة فسارعوا بتقديم الطلبات الى الجهات المعنية لوقف المشروع او نقله الى منطقة اخرى خشية ان تتأثر قراهم ومزروعاتهم بالنفايات التي تصدر عنه.

ويذكر عارف بادي، ممثل اهالي قرية بادي في حديث لأذاعة العراق الحر ان المنطقة سياحية اكثر من كونها صناعية، ويرى ان هذا المعمل سيساهم بشكل كبير في تغيير شكل المنطقة من الناحية السياحية، داعياً الجهات المعنية الى ضرورة التدخل لحل هذا الأمر، لأن المعمل سيؤثر سلباً على حياتهم ومزروعاتهم، علاوة على انه سيغير معالم المتنطقة ويفقدها جماليتها.
قال بادي ان الطريق المخصص لهذا المعمل لا تستوعب العدد الكبير من السيارات والشاحنات الضخمة، فضلاً عن انها قريبة جدا من الشارع الرئيس الذي يربط دهوك بمصيف سرسنك.

ويقول لزكين همزاني، وهو احد وجهاء المنطقة ان سكان القرى يعارضون بناء مثل هذا المعمل داخل منطقتهم، وأضاف:
"قدمنا طلبات باسم هذه القرى الى البرلمان الكوردستاني ورئاسة اقليم كوردستان عن طريق مديرية حماية البيئة البشرية لوقف هذا المشروع الذي يتناقض مع مواد قانونية تتعلق ببناء المعامل والتي تنص إحداها على انه يجب ان يبتعد المعمل عن المواقع السكنية بمسافة اكثر من 10 كلم، وسنلجأ الى كافة الوسائل التي من شأنها ردع الذين يريدون بناء المعمل".

يذكر ان محافظة دهوك كانت قد خصصت منطقة كواشي الواقعة غرب مدينة دهوك لبناء المعامل، لكن توفر المواد الأولية الخاصة بالأسمنت في هذه القرى، فان المستثمر قد اختار بناء المعمل فيها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG