روابط للدخول

إجراء تعديلات على نظام البترودولار، والمحافظات لم تستفد شيئاً


موقع نفطي في البصرة

موقع نفطي في البصرة

ضمن التعديلات الاخيرة التي أجراها مجلس الوزراء على قانون موازنة عام 2011، تقرر منح دولار واحد عن كل برميل نفط للمحافظات التي لا توجد فيها موارد نفطية او منافذ حدودية، ودولارين للمحافظات التي يتم إنتاج النفط فيها.

وتقول عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب السابق عامرة البلداوي انه كان أجدى بالحكومة والبرلمان ان تدرس تجربة العام الماضي للمحافظات التي شملت بنظام البترودولار، ومدى نجاحها في الاستفادة من المبالغ التي حصلت عليها، مشيرةً الى ان الواقع لا يشير الى تحسّن اوضاع تلك المحافظات التي دعت الى تشريع قانون خاص بذلك النظام.

ويحذّر الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان من حدوث مشاكل بين مجلس المحافظة والمحافظة نفسها وهيئة الاستثمار بسبب انعدام التخطيط في المحافظات لصرف المبالغ التي يوفرها نظام البترودولار، مؤكدا ان العملية برمتها بحاجة الى مخططين يتميزون بالعلمية والنزاهة.

ويرى المحلل الاقتصادي هلال الطعان ان تخصيص دولارين عن كل برميل نفط للمحافظات المنتجة للنفط يأتي لمساعدتها في النهوض بواقعها الخدمي واعمار بنيتها التحتية، مشيراً الى ان البيئة فيها تتحمل التلوث الصادر عن المصانع النفطية، لكن هذه المحافظات لم تستفد الى الآن من هذه التخصيصات، معرباً عن أمله في ان تتمكن مجالسها من تطوير خططها في انفاق هذه الاموال للمرحلة المقبلة.

ويوضح عضو مجلس محافظة البصرة كاظم عبود ان الإخفاق في انفاق هذه المبالغ لم يكن بسبب سوء ادارة مجالس المحافظات والحكومات المحلية بل في الروتين المهيمن على أداء وزارة المالية، ويؤكد جبار ان محافظته لم تستلم جميع المبالغ المخصصة ضمن نظام البترودولار لعام 2010، فكيف وقد اصبحت دولارين الآن، محمّلا وزارة المالية سبب تلكوء تنفيذ مشاريع التي يتم تمويلها عبر هذا النظام..

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG