روابط للدخول

صحيفة كردية: تركمان إقايم كردستان يطالبون بزيادة الكوتا المخصصة لهم


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان التركمان من مواطني الاقليم يطالبون بزيادة الكوتا المخصصة لهم. واضافت الصحيفة ان ثلاثة مقاعد في البرلمان الكردستاني في دورته الثانية خصصت للتركمان بعد اقرار قانون الانتخابات في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن محمد ئينخانلي عضو المكتب السياسي لحركة الاصلاح التركماني قوله ان عدد المقاعد المخصصة لهم قليلة وان هناك حاجة الى اجراء بعض التعديلات على النظام الداخلي للبرلمان وزيادة هذه النسبة. واضاف ان تخصيص ثلاثة مقاعد في مجلس محافظة اربيل قليل، فيما أكد هادي جاوشلي رئيس الحزب الديمقراطي التركماني على ضرورة تخصص كوتا للتركمان اذا ما جرت انتخابات لمجلس محافظة اربيل، وانه يرغب في رفع سقف هذه الكوتا.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم نقلت عن المتحدث باسم الائتلاف الكردستاني مؤيد طيب قوله ان وجود القوات الاميركية في المناطق المتنازع عليها امر جيد ويبقي الوضع فيها دون مشاكل حتى تنفيذ المادة 140، لان هذه القوات اذا ما انسحبت فليس مستبعدا ان تتوتر الاوضاع فيها بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة. واضاف طيب ان هناك ضرورة لزيادة التعاون بين قوات الجيش وقوات البيشمركة بعد انسحاب القوات الامريكية وان يتم حفظ الامن في هذه المناطق بلجنة مشتركة او اتفاق سياسي لحين تنفيذ المادة المذكورة وحسم ملف هذه المناطق.


من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن وكيلة وزارة التجارة العراقية سويبه محمود قولها ان لجنة وزارية اجتمعت الخميس الماضي لمناقشة تعويضات المواطنين عن الحصة التموينية التي لم يستلموها في عام 2010 والبالغة 180 الف دينار، وان هذه اللجنة انهت اعمالها. واشارت الصحيفة ان كل محافظ سيستلم حصة محافظته استنادا الى احصاءات البطاقة التموينية وان المحافظ سيشكل لجنة خاصة من ممثلي الوزارة والدوائر ذات العلاقة بالمحافظة والتي تقوم بتحديد البنوك التي ستوزعها. واضافت الصحيفة ان 15 الف مواطن من محافظتي دهوك والسليمانية سيحرمون من هذه التعويضات بسبب عدم وصول قوائمهم الى الوزارة.

كتبت الصحيفة ان اتحاد موظفي اقليم كردستان طالب حكومة الاقليم بصرف فروق رواتب الموظفين في ادارة السليمانية السابقة للسنوات الست الماضية والتي لم يستلموها بسبب عدم ترقية الموظفين في هذه الادارة درجة وظيفية اسوة بادارة اربيل ودهوك قبل عام 2003. واقترح الاتحاد على الحكومة تشكيل لجنة خاصة لحساب هذه التعويضات كما طالب الاتحاد بتعديل بعض الفقرات في تعليمات منح الموظفين في هذه الادارة السابقة ومنها ما يتعلق بعدم شمول المتقاعدين حديثا منهم وعدم صرف فروق السنوات السابقة وان صرفها حق من حقوق موظفي هذه الادارة.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان الولايات المتحدة لا تريد منح اقليم كردستان اي خصوصية. واضافت الصحيفة ان سبع سنوات مضت على انتهاء حرب العراق لكن الولايات المتحدة لم تفتتح قنصلية في اقليم كردستان وان وجودها في الاقليم لا يتمثل باكثر من فريق الاعمار الاميركي في وقت افتتحت 18 دولة عربية واجنبية في الاقليم قنصليات لها . واضافت الصحيفة ان عاما مضى على قرار الحكومة الاميركية افتتاح قنصليتين في اربيل والبصرة لكن اي خطوة على طريق افتتاح هذه القنصلية لم تتخذ. واضافت الصحيفة ان من المقرر ان تحول الولايات المتحدة فرق الاعمار في هاتين المدينتين الى قنصليتين.
XS
SM
MD
LG