روابط للدخول

صحيفة عربية: التظاهرات المطالبة بتحسين الخدمات ظاهرة يومية في المدن العراقية


استأثرت عناوين الصحف العربية بالشأن المصري مع خبر تنحي الرئيس حسني مبارك عن رئاسة البلاد. وفي احدى مقالات الرأي في صحيفة "الرياض" السعودية تكتب هيا عبد العزيز ان مشهد الشارع العربي متمثلاً في الحراك المصري ومن قبله التونسي، يكشف أن هناك مساحة كبيرة تفصل بين الشارع العربي من جهة والإعلام العربي وخاصة الرسمي والخطاب السياسي العربي من جهة أخرى. وتضيف الكاتبة بانه سياسياً (في السابق) من أراد أن يعلو صوته كان يمتطي صهوة القضايا العربية والاسلامية وخصوصا القضية الفلسطينية. بينما اليوم في ثورة الشارع العربي وهي التي حملت كل الاطياف المصرية لم نسمع هتافات ترتبط ببعد أيديولوجي أو قضايا خارجية. كما ان ثقافة الواقع كشفت هشاشة ثقافة بعض المستشارين ممن توقف تفكيرهم عند نهايات القرن الماضي، ليس في السياسة العربية فقط بل وفي السياسة الأميركية التي تخبطت في قراءة المشهد العربي الجديد.

اما احتجاجات الشارع العراقي فحظيت هي الاخرى بالمتابعة العربية مشيرة صحيفة "النهار" اللبنانية الى ان التظاهرات المطالبة بتحسين الخدمات ومعالجة الفساد، باتت ظاهرة يومية في المدن العراقية، منذ انطلاق التظاهرات في مصر.

واستقرأ عبد الله جمعة الحاج في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية الموقف العراقي ضمن محيطه العربي ليرى ان الدور الذي يمكن للعراق أن يلعبه على صعيد شؤون الخليج العربي وبالرغم من عدم اتضاحه بعد، إلا أنه نظراً لاعتماده على إعادة بناء جيشه الحديث على الولايات المتحدة وحلفائها، ونظراً إلى كونه ضمن تحالف المنظومة الغربية من ناحية عملية، فإن الدور المتوقع للعراق في أمن الخليج العربي بالذات سيصبح فاعلاً ومؤثراً. ومع ذلك وبعد هذا التحول الجديد في الدور العراقي فان الكاتب يعتقد ان الصورة السياسية ليست براقة بعد، فالسياسات العراقية تدور في فراغ، وتعم جوانب كثيرة منها الفوضى، وتطغى عليها انقسامات فئوية وطائفية وعرقية وقبلية بطرق لا يبدو أنها ستتغير بين ليلة وضحاها.
XS
SM
MD
LG