روابط للدخول

المصريون يبدؤون بتنظيف الشوارع ويتعهّدون بحماية القانون


متظاهرون مصريون ضد الحكومة يحتفلون بتنحي مبارك

متظاهرون مصريون ضد الحكومة يحتفلون بتنحي مبارك

نقل مراسل إذاعة العرا ق الحر في القاهرة احمد رجب أجواء الابتهاج التي سادت المدن المصرية بعد الإعلان عن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال رجب ان الجيش بمعونة عدد من الشباب المتجمعين في ميدان التحرير يقوم برفع الحواجز التي كانت تحيط الميدان في الايام الاخيرة، ولاحظ رجب مشاهد من مشاركة الشباب في عدد من مناطق العاصمة عمالَ النظافة تنظيفَ شوارعهم واحيائهم في إشارة الى عهد جديد من المسؤولية التي يشارك فيها الشعب بشكل مباشر.

وحول السقف الزمني القانوني لتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ادارة البلاد بعد تنحي مبارك، افاد مراسل إذاعة العراق الحر بأن من المتوقع أن يُعِدَّ المجلس إجراءات سياسية وتنظيمية مهمة خلال اليام الستين المقبلة.

وأشار احمد رجب الى أن آلافاً من الشباب المصري وزعوا بياناتٍ مكتوبة بسيطة وعفوية تدعو الى التزام المواطنين بتنظيف بلادهم، والتعهد بتطبيق القانون واحترامه، والعودة الى العمل، والامتناع عن دفع أية رشوة في دوائر الدولة وفضح المفسدين.

وتعليقاً على ما يدور في المشهد المصري الذي تتابعه وسائل الاعلام العالمية ومدى تأثيره على المنطقة والعراق، قال المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي في اتصال هاتفي، ان الدرس العراقي بكل ايجابياته وسلبياته مضافاً الى العولمة الجديدة، وتأثيرات أخرى، كانت بمثابة محفزات نحو التغييرات التي حضّت بدورها الشعوب الى القيام بثوراتها البيضاء، في اشارة الى التجربتين التونسية والمصرية.

الصميدعي أوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الاختلافات كبيرة بين الوضع في العراق ومثيله في دول اخرى، مشيراً الى ضخامة الأسلحة والذخائر المنفلتة في العراق والتي وقعت تحت يد المدنيين بعد التغيير العسكري للنظام السابق في 2003، ما يشكل مصدر خطر قائم، فضلاً عن المجاميع المسلحة التي تعادي التحولات الديمقراطية في العراق، إذ أن دولا مثل تونس ومصر لا تواجه مثل تلك المخاطر.

وحذر الصميدعي من دعوات تثوير الشارع العراقي لتكرار ما حدث في تونس ومصر، مشيراً الى انه مع كل السلبيات التي تشوب التجربة العراقية، فإنها تبقى التجربة الديمقراطية المميزة في المنطقة، ومن هنا فان الثورة يجب ان تنتقل الى صناديق الاقتراع، ما يدعو المواطن لإعادة تقييمه لممثله في البرلمان او في مجلس المحافظة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلتين؛ مع مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب، ومع المحلل السياسي إبراهيم الصميدعي من بغداد.
XS
SM
MD
LG