روابط للدخول

صحيفة عربية: العرب يخشون القرب من تونس شعباً وحكومة خوفاً من العدوى


تحدثت الصحف العربية الخميس عن التفجيرات التي هزّت مدينة كركوك، فيما اشارت صحيفة "الغد" الاردنية الى التظاهرة التي نظمها نحو ألف من مواطني قضاء بدرة احتجاجاً على نقص الخدمات. ليأتي توقيت تلك التظاهرة مع استعداد منظمات مدنية وجمعيات حقوق الإنسان للخروج بتظاهرات يوم الجمعة المقبل في بغداد، احتجاجاً على سوء الأوضاع الخدمية وتراجع الحريات المدنية. فيما نقلت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن وكالات انباء ما قاله رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي رحيم العكيلي من ان الوزراء العراقيين يفضلون التغطية على الفساد في وزاراتهم بدلا من مكافحته.

من جهة آخرى حاورت صحيفة "الحياة" اللندنية السفير البريطاني لدى بغداد جون جينكنز الذي اعتبر التأخر في أكمال التشكيلة الحكومية العراقية أمراً طبيعياً تفرضه تعقيدات المشهد العراقي، موضحاً أن الشيء الإيجابي خلال هذه الفترة هو أن كل الأطراف السياسية ملتزمة بالحوار وإيجاد حلول سياسية. اما في الجانب العسكري فقد شدد السفير البريطاني في حديثه للصحيفة على أن بيع الأسلحة للعراق يجب أن يكون ضمن الحاجات الأساسية للجيش العراقي، نافياً جينكنز أن يكون قد صرح سابقاً بوجود خطورة لقيام بعض الضباط من ذوي الخلفيات البعثية بانقلاب عسكري. واستبعد السفير أن يقع العراق تحت سيطرة المليشيات الموالية لإيران بعد الانسحاب الأميركي.

وفي افتتاحية جريدة "الرياض" السعودية وعن الموقف العربي تجاه الحكومات العربية الجديدة، يقول يوسف الكويليت ان هذا الموقف غائب كالعادة، لم يسجل حضوره الحقيقي أمام ما جرى في بلد عربي مهم (في اشارة من الكاتب الى تونس)، فلا زيارات تبارك وتؤيد، وتبحث الاحتياجات وعلاقات ما بعد تغيير النظام السابق. معتبراً الكاتب ان هذا السكوت العربي محيّر تماماً. ويتساءل الكويليت؛ هل الخوف من نظام قفز على السكون العربي وفجر الشارع ودوّن في التاريخ أول ظاهرة شعبية غيرت معالم الحياة العربية؟ أم أن القرب من تونس شعباً وحكومة قد ينقل العدوى؟ .. ويرى الكاتب ان هذه التهيؤات والتصورات تؤكد قصور عقل بعض العرب، بينما هي فرصة لقراءة ما حدث عن قرب.
XS
SM
MD
LG