روابط للدخول

نائب: أطراف تسعى لعرقلة قرار تخفيض رواتب كبار المسؤولين


طالباني والمالكي

طالباني والمالكي

فيما أعلن عن تشكيل لجنة مكونة من ممثلي الرئاسات الثلاث تعمل على إعادة النظر في الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها المسؤولون الكبار في الدولة العراقية، قال أعضاء في مجلس النواب ان التوجه الذي تتبناه أغلبية القوى النيابية يتجه نحو تخفيض تلك الرواتب والمخصصات بمقدار النصف.
ويشير النائب عن كتلة الأحرار جواد الجبوري الى ان الأموال المستقطعة من رواتب المسؤولين الكبار ستذهب الى المشاريع الاستثمارية والخدمية في الموازنة الاتحادية.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اصدر الجمعة الماضي توجيها بتخفيض راتبه بنسبة 50%، تبعه تصريح لرئيس الجمهورية جلال طالباني أكد فيه انه وجّه أيضا بأن يكون هو شخصياً في مقدمة من تخفّض رواتبهم، مقترحاً ان يشمل التخفيض جميع منتسبي رئاسة الجمهورية والوزراء والنواب وذوي الدرجات الخاصة.

ويبين النائب عن ائتلاف العراقية حيدر الملا أن قيمة الراتب الشهري والمنافع الاجتماعية لأي نائب في البرلمان العراقي تصل الى 34 مليون دينار عراقي فيما تتعدى ذلك لدى أعضاء الرئاسات الثلاث لتتجاوز الـ80 مليون دينار شهريا، لافتا الى ان هذه المبالغ ضخمة جداً وتتسبب في إرهاق الموازنة العامة للدولة.

من جهته يؤكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان وجود مقترح ستتم مناقشته بالبرلمان العراقي قريبا يقضي بقيام وزارة المالية بإعادة النظر بسلم الرواتب الحالي وتخفيض رواتب المسؤولين الكبار.

إلا ان النائب عن كتلة الأحرار جواد الجبوري يرى ان مقترح تخفيض رواتب كبار المسؤولين في الدولة العراقية ربما يتأخر بعض الشيء لوجود مساع من بعض الأطراف لعرقلته، لكنه أكد في الوقت نفسه ان المقترح سيمرر في البرلمان لوجود ضغط من الرأي العام العراقي باتجاه تخفيض تلك الرواتب.

يذكر ان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أعلن تأييده لخفض رواتب الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب إلا انه أشار الى ان الأمر يحتاج الى تشريع ويتطلب تدخل مجلس الوزراء لتقديم مشروع قانون تخفيض الرواتب لإقراره في البرلمان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG