روابط للدخول

صحيفة كردية: طالباني وبارزاني يقرران في إجتماعهما الأخير إقصاء حركة التغيير


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الزعيمين جلال طالباني ومسعود بارزاني قررا اقصاء حركة التغيير في اجتماعهما الاخير الذي جرى في السابع من هذا الشهر، بالرغم من خروجه بقرار تهدئة الاوضاع في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان البيان المثير للجدل الذي اصدرته الحركة كان سبباً رئيساً في تقارب الحزبين الحاكمين اكثر وانه دفعهما الى البحث في تحسين الخدمات والاوضاع في السوق. واضاف المصدر ان القائدين قررا ان يجريا عدد من التغييرات في وضع السوق وان يطلقا يد الحكومة في تنفيذ المشاريع.

الصحيفة قالت أيضاً ان وزارة المالية في اقليم كردستان لن تقدم ميزانية الاقليم الى البرلمان قبل شهر اذار المقبل، واضافت الصحيفة ان وزير المالية بايز طالباني اكد ان الوزارة لا تستطيع تقديم الميزانية قبل ان يقر البرلمان العراقي الميزانية الفدرالية لتتمكن وزارته من معرفة حصة الاقليم من هذه الميزاني ويتم تعديل الميزانية في ضوئها وتقديمها للبرلمان. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني سرهنك فرج قوله ان على البرلمان ان يعقد جلسة طارئة لمناقشة الميزانية وان الوزارة حجبت الميزانية لاكثر من اربعة اشهر عن البرلمان الذي كان في مقدوره ان يناقش الميزانية كميزانية تخمينية لكي لا تتأثر الاوضاع بتأخيرها.


صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت ان مجلس الوزراء العراقي وافق على تشكيل لجنة من اجل مراجعة نظام رواتب الموظفين الذين يحملون عناوين مدير عام فما فوق ووضع نظام بديل عنه، وان هذه اللجنة شكلت من عدة جهات ذات علاقة اضافة الى ممثلي رئاسة الجمهورية والرقابة المالية لتخفيض رواتب الرئاسات الثلاثن

وفي خبر متصل كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان لا نية لتخفيض رواتب الوزراء وذوي الدرجات الخاصة في اقليم كردستان، فيما اكد مجلس وزراء الاقليم ان اعلى راتب في الاقليم هو راتب رئيس الاقليم الذي يبلغ 15 مليونا. ونقلت الصحيفة عن سوزان خاله شهاب رئيسة الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني قولها ان اي مشروع قانون لم يقدم للبرلمان بهذا الخصوص.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان اعداد المسيحيين المهاجرين الى اقليم كردستان في تزايد. ونقلت الصحيفة عن تقرير المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قوله ان اعداد المهاجرين من المسيحيين العراقيين الى الاقليم في تزايد مستمر وانهم يصلون يوميا من مختلف مناطق العراق. واضاف التقرير الذي اعلن قبل ايام ان 1078 عائلة مسيحية وصلت الى الاقليم حتى الحادي والثلاثين 3من كانون ثاني الماضي وان 75% من هذه العائلات توجهت الى اربيل.
XS
SM
MD
LG