روابط للدخول

صحيفة عربية: ترحيل قمة بغداد الى نيسان يحتاج الى مشاورات رفيعة المستوى


مازالت الصحافة العربية منشغلة بما يشهده الشارع المصري من مواقف شعبية وما يقابلها من رد حكومي وبالعكس. فيما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر دبلوماسي عربي في القاهرة قوله ان التوتر الذي تشهده المنطقة العربية سواء في مصر أو تونس او السودان أو لبنان فضلاً عن البلد المضيف للقمة العربية العراق، يجعل الفرص أمام انعقاد تلك القمة في موعدها المقرر تتضاءل. ولمح المصدر ايضاً الى ان ترحيل قمة بغداد الى شهر نيسان يحتاج الى مشاورات رفيعة المستوى.

وتنشر صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ما أكدته وزارة الهجرة والمهجرين العراقية من عزمها إرسال وفد من لجنة طوارئ إلى القاهرة للوقوف على أوضاع المقيمين العراقيين هناك وتقديم المساعدات المالية لهم.

وتحدثت صحيفة "الدستور" الاردنية عن التوقعات في امكانية ان تتفجر اضطرابات شعبية في العراق بعد قيام الحكومة العراقية بفرض زيادة كبيرة على الرسوم الجمركية اعتباراً من اذار المقبل، ما سيؤدي الى زيادة اسعار المواد المستوردة وخفض القدرة الشرائية للسكان بينما تحاول دول عربية السيطرة على الاسعار لتجنب غضب شعوبها.

من جانب آخر .. تناولت صحيفة "الحياة" اللندنية الخلافات بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وذلك حول تنفيذ اتفاق ابرم الشهر الماضي بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان يقضي بتمرير عقود نفط بين الحكومة الكردية وائتلاف شركات اجنبية. واشار مصدر حكومي في تصريح للصحيفة الى ان اعتراضات الشهرستاني على هذه العقود هي كونها مشاركة في الانتاج وليست عقود خدمة. فيما اكد وزير النفط السابق ابراهيم بحر العلوم في حديثه للـصحيفة ان تأخر تصدير النفط من حقلين في شمال البلاد كبدت الدولة اكثر من اربعة بلايين دولار خلال العامين الماضيين، مطالباً بأن لا تخضع عملية ادارة ثروات البلاد الى الخلافات الشخصية.

وفي صحيفة "الرأي" الاردنية ما اعلن عنه وزير النقل اللبناني من ان العراق كلف لبنان تحليل الصندوقين الاسودين للطائرة الخاصة التي تحطمت يوم الجمعة في مطار السليمانية ما تسبب بمقتل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة لبنانيين.
XS
SM
MD
LG