روابط للدخول

مؤتمر في كربلاء يدعو الى منح المحافظات صلاحيات أوسع


دعا مشاركون في المؤتمر التنسيقي السنوي لمحافظات العراق إلى منح المحافظات صلاحيات واسعة تتيح لها النهوض بواقعها الخدمي.

وطالب ممثلو المحافظات في المؤتمر الذي تستضيفه كربلاء هذا الاسبوع، الى تبني نظام الاقاليم للحصول على صلاحيات واسعة وللقضاء على التقاطع مع المركز، ويقول عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي ان الارتباط بالمركز لا يتيح للمحافظات استخدام وارداتها وتنشيط دورها.

واتهم أعضاء في مجالس المحافظات الوزارات بالتعدي على صلاحيات المحافظات والمماطلة بتطبيق القانون رقم 21 الذي يحدد تلك الصلاحيات، وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين، عامر علوان حسين، إن موقف أعضاء مجالس المحافظات الناقد للحكومة الاتحادية، جاء ليعبر عن الواقع، واصفاً القانون رقم 21 بأنه بات حبراً على ورق.

وعبّر عضو مجلس محافظة البصرة عبد الكريم محمد جلال عن اعتقاده بأن الفيدرالية هي الحل للقضاء على التقاطع بين صلاحيات الوزارات وصلاحيات المحافظات، واجداً في تحول البصرة الى اقليم فرصة ذهبية لتطوير المحافظة.
وقد شجع عدد من أعضاء مجالس محافظات إقليم كوردستان فكرة تعدد الأقاليم، لأنها بحسب عضو مجلس السليمانية رفيق صالح "نظاما إداريا ثبت نجاحه في البلدان التي طبق فيها".

في غضون ذلك أعربت المنظمة التنسيقية للمؤتمر السنوي لمجالس محافظات العراق عن أملها بأن تلقى توصياتها التي سترفعها للبرلمان والتي تؤكد على منح صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات، استجابة من المجلس الذي وعد رئيسه في وقت سابق بأنه، مع منح صلاحيات أوسع للحكومات المحلية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG