روابط للدخول

برهم صالح:كردستان سوق واعدة للاستثمار في المنطقة


برهم صالح

برهم صالح

جدد الدكتور برهم احمد صالح رئيس حكومة اقليم كردستان العراق دعوته للمستثمرين العرب والاجانب لاتخاذ اقليم كردستان العراق معبرا نحو السوق العراقية، التي هي سوق واعدة للاستثمار في المنطقة، مؤكدا ان ابواب كردستان مفتوحة امام جميع المستثمرين.

جاءت تصريحات رئيس حكومة الاقليم خلال مشاركته في مراسم افتتاح فندق روتانا باربيل التي شارك فيها وزير السياحة اللبناني فادي عبود ووزير الدولة، رئيس الغرف التجارية اللبنانية عدنان قصار مع مجموعة من المستثمرين العرب والاجانب.

واوضح رئيس حكومة الاقليم في كلمة القاها بالمناسبة "ان السوق الكردستانية مهمة وواعدة والانفاق الحكومي هذه السنة قد يصل الى عشرة مليارات دولار ناهيك عن النشاط الاقتصادي الخاص\، كما ان السوق الكردستانية مهمة في سياقاتها الحالية لكن الأهم هو اننا ننظر الى هذا السوق باعتباره مدخلا ومعبرا الى السوق العراقي الاكبر."

ودعا برهم صالح المستثمرين العرب والاجانب للقدوم الى كردستان والعراق للمشاركة في عملية اعادة بناء البلد واضاف "رسالتي من هذا المنبر ان كردستان ابوابها مفتوحة وقلوبنا مفتوحة لاهلنا في لبنان ولاهلنا من شعوب هذه المنطقة ان ياتوا هنا لنتعاون معا من اجل عمران هذه البلاد".

وشدد وزير الدولة اللبناني عدنان القصار في كلمته على اهمية تجربة اقليم كردستان العراق في مجال البناء والاعمار وقال "ان تجربة اقليم كردستان رائدة وهي مثال على ما يجب ان يكون عليه النمو الاقتصادي السريع والثابت كما انها نموذج لاهمية الانفتاح الاقتصادي في عصر التواصل والتكامل. وان افتتاح فندق في اربيل رمز على استمرار نجاح المعادلة بين الاستقرار الامني والتنمية الاقتصادية".

الى ذلك وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت نوروز مولود المديرة العامة للهيئة القانونية في هيئة استثمار اقليم كردستان العراق، ان حجم الاستثمارات بشكل عام وصل لحد الان في الاقليم الى 14 مليار موضحة "ان4 مليارات من المبلغ المذكور استثمارات اجنبية والباقي محلي ومشترك مابين محلي واجنبي والاستثمارات الاجنبية غالبا في مجال السياحة والزراعة والصناعة. وتاتي الاستثمارات اللبنانية في صدارة الاستثمارات الاجنبية حاليا، ونحن نركز حاليا على السياحة والزراعة والصناعة لان مجال الاسكان اصبح تقريبا فيه اكتفاء".

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG