روابط للدخول

صحيفة كردية: تحقيق بشان تأخر إجراء إنتخابات مجالس محافظات الإقليم


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان البرلمان العراقي يحقق في سبب تأخر انتخابات مجالس محافظات الاقليم. واضافت الصحيفة انه كان من المفترض ان تجري هذه الانتخابات قبل سنتين لكن البرلمان وحكومة الاقليم يؤجلون اجراءها باستمرار. ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس محافظة السليمانية قوله ان السلطة في الاقليم لا ترغب في اجراء هذه الانتخابات، فيما قال النائب في البرلمان العراقي لطيف شيخ مصطفى ان طلباً قدم الى رئيس البرلمان العراقي يدعو فيه البرلمان لتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في اسباب تأخير انتخابات مجالس محافظات الاقليم وان ترفع لجنة الاقاليم والمحافظات في البرلمان العراقي تقريرا بهذه الاسباب.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة كتبت ان جهاز المخابرات التابع للاتحاد الوطني الكردستاني المعروف بجهاز "الزانياري" يتحمل مسؤولية توتير الاوضاع بين الاتحاد وحركة التغيير واضافت الصحيفة ان هذا الجهاز زوّد المكتب السياسي للاتحاد بتقرير خاطئ يشير الى ان الحركة شكلت بشكل سري قوة عسكرية وأمّنت لها مخازن سلاح وذخيرة اضافة الى اعداد كميات غير قليلة من قنابل المولوتوف وانه كان من المقرر استخدامها عندما تخرج المظاهرات في السليمانية لمهاجمة بيوت المسؤولين ومقرات الاتحاد، وهو ما دفع المكتب السياسي للاتحاد الى تحشيد قواته والدخول في حالة انذار وتوتر الاوضاع.

وتقول صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان وزارة الداخلية للحكومة الفدرالية أصدرت قراراً باعتقال الضابطين الكبيرين في اسايش مطار السيمانية السابقين لتورطهما في قضايا تزوير ورشاوى عديدة. واضافت الصحيفة ان الضابطين وهما برتبة عقيد كانا يشغلان منصبي مدير عام ونائب المدير العام لاسايش مطار السليمانية. فيما اشارت الصحيفة الى ان مدير الاسايش العام قادر حمه جان اكد هذه الانباء، مضيفاً ان سبب صدور هذا الامر القضائي باعتقالهما جاء على خلفية قضية فساد.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان معدل الامطار في اقليم كردستان لهذا العام لا يزال دون مستوى العام الماضي. ونقلت الصحيفة عن حسن وهاب مدير عام الانواء الجوية في الاقليم قوله ان معدل الامطار التي سقطت على الاقليم لهذا الموسم الشتوى بلغت 162 ملم في اربيل، وهي اقل بمعدل 25 ملم عن العام الماضي، فيما بلغت في دهوك 165 وهي اقل بـ 29 ملم ، وفي السليمانية بمعدل 211 ملم وهي اقل بـ 17 ملم. واشار وهاب الى ان منخفضاً جوياً شديداً يتجه من تركيا الى اقليم كردستان.

ونشرت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان مجلس وزراء الاقليم اعد مشروع قانون تعديل قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وارسله الى البرلمان الكردستاني لمناقشته والموافقة عليه. ونقلت الصحيفة عن سكرتير نقابات عمال كردستان قوله انهم قدموا العديد من الملاحظات على القانون وقاموا بمناقشته مع غرفة التجارة في الاقليم اضافة الى الجهات ذات العلاقة. فيما اشارت مقررة لجنة الشؤون الاجتماعية في البرلمان بيان احمد برواري ان اللجنة ستدرس القانون وتقارنه بقوانين الضمان الاجتماعي المعمول بها في بلدان العالم.
XS
SM
MD
LG