روابط للدخول

منظمة الهجرة الدولية: المسيحيون ينتقلون إلى إقليم كردستان أو إلى الخارج


أمام كنيسة سيدة النجاة ببغداد- من الارشيف

أمام كنيسة سيدة النجاة ببغداد- من الارشيف

ذكرت منظمة الهجرة الدولية أن المسيحيين يواصلون التوجه إلى شمال العراق هربا من هجمات محتملة تستهدفهم وقال مسؤول في المنظمة إن المسيحيين يغادرون العراق أيضا بشكل مضطرد أو يخططون لمغادرته.

أرقام المنظمة أشارت إلى أن أكثر من ألف أسرة انتقلت إلى إقليم كردستان منذ الاعتداء على كنيسة سيدة النجاة في بغداد في تشرين الأول الماضي.

وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن كيغن دي لانسي المسؤول في المنظمة أن أنباء أشارت إلى ارتفاع عدد الأسر المسيحية التي تحاول الانتقال إلى تركيا والأردن ودول جوار أخرى.

في هذه الأثناء أنهى المؤتمر الأوربي لدعم مسيحيي العراق وحمايتهم أعماله في برلين باتخاذ عدد من التوصيات.

شارك في المؤتمر على مدى يومين رجال دين من الكنيسة الألمانية والعراقية إضافة إلى نواب من البرلمان الألماني والعراقي وشخصيات أكاديمية وسياسية وكذلك سفير العراق وممثل حكومة إقليم كردستان وسفير الجامعة العربية في ألمانيا.

كامل زومايا من اللجنة المنظمة للمؤتمر وتيريزا ايشو مسؤولة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الدنمارك تحدثا لإذاعة العراق الحر عن أهمية المؤتمر الذي أوصى بوقف التغييرات التي يتعرض لها سهل نينوى وتعديل المادة 35 من دستور إقليم كردستان ودعوة الاتحاد الأوربي إلى إيجاد حلول ناجعة لمشكلة المهجرين.

المزيد في الملف الصوتي الذي يتضمن حوارا أجراه مراسل اذاعة العراق الحر كرم منشي.
XS
SM
MD
LG