روابط للدخول

قراءة في صحف عراقية


كانت احتجاجات الديوانية وانعكاساتها من بين الموضوعات التي نالت اهتمام الصحف البغدادية. في الوقت الذي حذر سياسيون ومراقبون من تجدد مثل هذه التظاهرات قال ميثم لعيبي في عمود له بصحيفة العالم ان الحكومة والبرلمان وبقدر ما اجتهدا في تقديم ايضاحات وبيانات تأييد لمظاهرات الشعب المصري، إلاّ انها التزمت الصمت امام مظاهرت شعبها، بل انها لم تقدم ايضاحات او بيانات إدانة بوجه الجهات التي أطلقت النار على مظاهرات الديوانية، والأدهى (والكلام للكاتب) ان البعض يتهم تلك المظاهرات بانها سياسية ومدفوعة من بعض الجهات التي تريد ان تزعزع الوضع الأمني.

اما حول ما أوعز به وزير التجارة الحالي وكالة بزيادة مواد الحصة التموينية في ثلاث محافظات، فيرى لعيبي ان جملة الإصلاحات المتأخرة هذه ليست الا ردود افعال، ولم تأت ضمن الخطة العامة للدولة التي لم تتوضح معالمها اساساً.

في سياق آخر يستقرأ علي حسين في صحيفة المدى قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تعاقد المؤسسات الحكومية مع الوزراء وأعضاء الجمعية الوطنية ومجلس النواب المتقاعدين بصفة مستشارين وبراتب شهري يعادل ما يتقاضاه أقرانهم من راتب ومخصصات. ليعتبر الكاتب ذلك القرار وجها من اوجه الفساد لكن بأمر الحكومة. ويضيف قائلاً: التعليمات تساعدك أن تفسد من خلالها وبرعايتها، وإن لم يكن ذلك متاحاً، فهناك ساسة وأحزاب يمكن أن يعدلوا التعليمات بما يسمح للفساد المالي والإداري أن ينتشر في كل مفاصل الدولة، وكل شيء بالقانون، والكلام لـ"علي حسين" في صحيفة المدى.

من جانب آخر وعلى صعيد توقعات خبراء في الموارد المائية باندلاع حروب من اجل المياه، اشار مدير مركز أبحاث الاهوار في جامعة ذي قار الدكتور طالب عكاب حسين اشار في تصريح لجريدة الصباح الى ان مشروع (GAP) التركي هو بداية لاندلاع هكذا حروب. مبيناً حسين ان المشروع سيؤثر في مختلف جوانب الحياة في العراق وسوريا، بل سيؤثر حتى في مجال البنية الاجتماعية في البلدان علاوة على التغييرات البيئية الهائلة، على حد وصف المختص. وتذكر الصباح ان (GAP) هو مشروع يقع على نهري دجلة والفرات وروافده في ست محافظات بجنوب شرق تركيا، وهو مشروع ضخم متعدد الجوانب والأغراض يتضمن اقامة 17 سداً على نهر الفرات و4 سدود على نهر دجلة، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG