روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان حصص كهربائية كبيرة ومستمرة تذهب الى عدد من المقرات الحزبية وبيوت المسؤولين والاماكن الخاصة في وقت يعاني المواطن فيه قلة ساعات تزيده بها.

ونقلت الصحيفة عن مدير توزيع الكهرباء في اربيل نياز طاهر قوله ان تعليمات الوزارة تدعو الى التعامل مع بيوت المسؤولين والشخصيات الحزبية ومقراتها معاملة الدوائر الحكومية من ناحية توفير الكهرباء الدائمة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في اسايش (أمن) ناحية حاجيئاوة التابعة لقضاء رانية ان الاسايش تتابع عدد من الاشخاص الذين يتعاملون ببيع وشراء الاسلحة وان هذه المتابعة كشفت لهم ان نشطاء من حركة التغيير وبعد اعلان بيانها يقبلون على شراء الاسلحة، فيما قال المتحدث باسم الحركة حمه رحيم توفيق ان الحركة لم تحث اي كادر من كوادرها أو مؤييديها على شراء الاسلحة وان اي شخص منهم اذا ما اشترى سلاحا فانه يشتريه لنفسه ولا علاقة للحركة بذلك.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن رسميا موافقة الحكومة العراقية على العقود النفطية التي عقدتها حكومة اقليم كردستان مع عدد من الشركات النفطية الاجنبية والخاصة بالتنقيب عن النفط وانتاجه في اراضي الاقليم.

ونسبت الصحيفة الى المالكي قوله ان اتفاقا جرى مع حكومة الاقليم على قيام حكومته بدفع مستحقات هذه الشركات التي تقوم باستخراج النفط من الابار النفطية في الاقليم وتسويقها عبر شركة سومو العراقية لتذهب ايراداته الى خزينة الدولة الفدرالية ويمنح اقليم كردستان منها حصته المعروفة ب 17% من ميزانية الدولة.


وكتبت الصحيفة ان موضع التحدث باللغة الكردية داخل جلسات البرلمان العراقي ستدخل حيز التنفيذ، ونقلت الصحيفة عن النائب عن الائتلاف الكردستاني سيروان احمد قوله ان قائمة الائتلاف قدمت طلبا رسميا الى رئيس البرلمان اسامة النجيفي بتأسيس نظام الترجمة المباشرة من اللغة الكردية الى العربية وبالعكس داخل قاعة الاجتماعات لتوفير ترجمة للنواب الكرد والعرب وان رئيس البرلمان قد وافق على الطلب بعد يوم واحد من تقديمه، واضاف احمد ان رئاسة البرلمان قد وفرت مترجمين واجهزة ترجمة وان قاعة البرلمان باتت جاهزة لتشغيل هذا النظام.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان حكومة اقليم كردستان تعتزم توفير 25 الف وظيفة حكومية للخريجين العاطلين عن العمل وان وزارة الثقافة في حكومة الاقليم تعهدت باستيعاب 5 الاف منهم. ونقلت الصحيفة عن فاضل عمر مستشار رئيس حكومة الاقليم لشؤون الشباب ومنظمات المجتمع المدني قوله ان حصة الاسد من التعيينات الجديدة ستكون لخريجي الجامعات والمعاهد اضافة الى الاخصاصات المهنية الضرورية للدوائر، واشار عمر الى ان الحكومة في نيتها تشكيل مجلس الخدمة الذي سيتولى امرو تعيين الخريجين وغيرهم في الامان الضرورية.


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن نائب في البرلمان العراقي ان ما بين 140 و 160 عضوا في البرلمان هددوا بعدم التصويت على الميزانية الاتحادية اذا ما رفضت رئاسة البرلمان الاستجابة الى مطلبهم القاضي بتخصيص 15% من الميزانية للشعب العراقي. واضافت الصحيفة ان رئاسة البرلمان اعربت عن استعدادها للاستجابة لطلب هؤلاء النواب.
XS
SM
MD
LG