روابط للدخول

اوساط نجفية ترحب باحتجاجات مصر


رحبت اوساط نجفية بالاحتجاجات في مصر المستمرة منذ 12 يوما وتطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك واجراء اصلاحات جذرية في البلاد.

الشارع النجفي يواكب عن كثب تلك الاحداث ويراقبها اول باول معلنا تاييده التام لها عن طريق ماينقل عبر وسائل الاعلام فعلى المستوى الشعبي تتابع معظم العوائل النجفية الاحداث الدائرة في الشارع المصري.

المواطنة ام علي تقول ان معظم العائلات لا تود ان ترى من البرامج التلفزيونية سوى اخبار مصر والتظاهرات الاحتجاجية وتضم صوتها هي وعائلتها للشعب المصري عبر المطالبة برحيل مــــبارك.

اما المواطن حمد جاسم فيرى ضرورة ان تتوسع تلك المظاهرات الاحتجاجية لتشمل جميع البلدان العربية التي لازالت تحكمها انظمة دكتاتورية مطالبا المسؤولين العراقيين بضرورة أخذ العبرة من تلك الاحداث وتقويم الاداء الحكومي .

وايد مثقفون نجفيون تلك المظاهرات واصفين اياها بالصحوة الجماهيرية مطالبين في نفس الوقت الحكومة العراقية الاستفادة من دروسها.

مدير البيت الثقافي في النجف فارس خليفة يرى ان من المفترض ان تحفز احداث مصر الحكومة العراقية على تكثيف الجهود من اجل رفع المستوى المعاشي للشعب العراقي وزيادة حجم الخدمات ((مع الاسف لم نر لحد الان أي تحفيز للمسؤولين الحكوميين واذا استمر التردي الحاد للخدمات فسيخرج المواطن في تظاهرات مماثلة)) .

اما على المستوى الديني فقد اعرب رجال دين وطلبة في الحوزة العلمية عن ارتياحهم للانتفاضة التي قام بها الشعب المصري ضد مااسموه بالظلم والطغيان .
طالب الحوزة العلمية لطيف العميدي يقول (( نحن ندعم أي حركات تحرر شعبية تحقق للشعوب انهاء الظلم والرفاهية والقضاء على الطغاة بشرط ان لا تتعدى تلك المظاهرات على حقوق الاخرين وعلى الاماكن العامة وضرورة ان تكون سلمية لكي تتمكن من تحقيق اهدافها )) .
كما كانت احداث مصر حاضرة بشكل فاعل وواسع في خطب الجمعة ليوم امس حيث ايدها خطباء الجمعة محذرين من حصول تظاهرات مشابهة في العراق والنجف في حال لم يتم تحسين واقع الخدمات ورفع المستوى المعاشي للمواطن العراقي .

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG