روابط للدخول

كركوك: شكاوى من تذبذب الاطلاقات المائية


مزارعو المناطق الغربية والجنوبية في كركوك الذين يعتمدون على مياه نهر الزاب الصغير يشكون من تذبذب الاطلاقات المائية لسد دوكان التي تعمد ادارته حسب قولهم الى اطلاق كميات كبيرة من المياه في مواسم لا يستفادون منها في الزراعة.

المجلس السياسي العربي بكركوك اصدر بيانا اعلن فيه ان هذه الأجراءات تأتي بالضرر للمكون العربي بالمنطقة ويقول رئيس مجلس قضاء الحويجة حسين علي صالح ان هذه الأجراءات تصرف غير مسؤول.

الأطراف العربية اشارت الى ان سد دوكان انشىء لأهداف اروائية وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة كركوك برهان العاصي على الحكومة المركزية تحمل مسؤلياتها من اجل الحيلولة دون هجرة الفلاحين العرب من اراضيهم.

مدير الموارد المائية في كركوك شهاب حكيم نادر أكد ان الأطلاقات المائية في سد دوكان هي اقل من اربعين مترا مكعبا في الثانية وهي لا تكفي الا لتأمين مياه الشرب مؤكدا ان منسوب مياه دوكان قد انخفض كثيرا وان هناك ازمةا بين الحكومة في بغداد وحكومة الأقليم التي تعطي الأولوية لأنتاج الكهرباء.

رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار طالباني اشار الى ضرورة تشكيل لجنة من المواطنين المتضررين لطرح المشكلة على الحكومة في بغداد ومناقشتها بين بغداد واربيل وادارة كركوك.

مشكلة زراعية واجتماعية يرى الكثيرون ان للسياسة دورا كبيرا في تفاقمها.

التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG