روابط للدخول

اتفاق عراقي ـ كويتي لتنظيم الصيد في المياه الإقليمية


لبيد عباوي

لبيد عباوي

أعلن وكيل وزارة الخارجية العراقية ان الحكومتان العراقية والكويتية توصلتا الى إتفاق بشأن تنظيم حركة الصيد في المياه الإقليمية بتسيير دوريات بحرية مشتركة لمنع دخول الصياديين العراقيين الى المياه الإقليمية الكويتية.واضاف عباوي ان الاتفاق يتضمن حل أي مشكلة قد تنجم مستقبلا بالطرق السلمية.

واوضح عباوي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الاتفاق يتضمن حل أي مشكلة قد تنجم مستقبلا بسبب دخول صيادين عراقيين الى المياه الإقليمية الكويتية .

وكان عنصر من خفر السواحل الكويتي قتل في اوائل كانون الثاني الماضي نتيجة تبادل لإطلاق نار مع بحارة عراقيين دخلوا المياه الإقليمية الكويتية. واعتقلت الكويت على أثرها أربعة صيادين عراقيين.

وأكد عباوي ان جميع الصيادين العراقيين تم إطلاق سراحهم وأعيدوا الى العراق ولا تحتجز الكويت أي منهم حاليا.

الى ذلك وصف النائب السابق القاضي وائل عبد اللطيف الاتفاق العراقي الكويتي لتنظيم عمليات الصيد في المياه الإقليمية بالخطوة الجيدة، إلا انه أشار الى ضرورة ان تتبع الاتفاق خطوات أخرى باتجاه تنظيم اتفاقيات ترسيم الحدود المائية ليس فقط مع الكويت وإنما مع إيران أيضا.

ودعا القاضي عبد اللطيف الحكومة العراقية الى ضرورة الإسراع في إعادة تأهيل القوات البحرية العراقية لتكون قادرة على حفظ الأمن في المياه الإقليمية العراقية، ومنع أي تجاوزات أو تحركات غير قانونية قد تحصل في المستقبل.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG