روابط للدخول

صحيفة عربية: إستدعاء مجلس النواب رؤساء الهيئات المستقلة حرب على المالكي


اشارت معظم الصحف العربية الى ان تصريحات رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي حول قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلحاق الهيئات المستقلة بالحكومة فتحت باب المواجهة مع رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت صحيفة "البيان" الاماراتية عن مصدر برلماني ان جلسة استدعاء رؤساء الهيئات المستقلة منعطف تاريخي حاسم في مجلس النواب العراقي. ويعتبر المصدر الجلسة تاريخية، لأن الحرب أعلنت بين مجلس النواب ورئيس الوزراء في ذلك اليوم، وان المالكي سيعمل بدون أدنى شك كل ما بوسعه لإسقاط النجيفي واستبداله برئيس خاضعٍ له.

وفي صحيفة "الشرق الاوسط"، حمل عدد من شيوخ محافظة الأنبار بشدة على الفكرة المطروحة في بعض الأوساط العشائرية والسياسية حالياً بخصوص الدعوة الى إنشاء إقليم في المنطقة الغربية التي تضم محافظات الأنبار وصلاح الدين والموصل. وبيّن أمير الدليم الشيخ علي الحاتم السليمان إنه يملك معلومات مؤكدة بان العشائر في الانبار ستقاوم هذا المشروع بالسلاح، وانهم سوف يقطعون يد كل من يفكر بذلك، على حد قوله. وللشرق الاوسط ايضاً صرح النائب عن القائمة العراقية حسن العلوي قائلاً: ما قيمة الاقليم الذي يطالب به السنة بدون بغداد، علماً أن هذا الاقليم لا يوجد فيه كثافة سكانية ولا وضع اقتصادي خاص به عدا الموصل، والموصل محصورة بأشكالاتها مع المحيط الكردي، اضافة الى بعدها عن بغداد، فهي لليوم لا يوجد فيها تلاحم مثل تلاحم المحافظات الشيعية أو الكردية مع بعضها.

وتنشر صحيفة "النهار" اللبنانية اشكال التغطية الاعلامية للاحداث الجارية في مصر. ففي الصين لا يسمح للصحف إلا بنشر تقارير وكالة الصين الجديدة للأنباء "شينخوا"، وهي مقننة وغير دقيقة. اما في مدغشقر وايران فقد فرضت قيود على أنباء تلك التظاهرات. وفي بلدان مثل السعودية وغينيا الاستوائية وكوريا الشمالية، فلا أنباء عن الاحتجاجات في مصر. وفي زيمبابوي صورت وسائل الإعلام الموالية للرئيس روبرت موغابي الاحتجاجات في مصر على أنها مناهضة للاستعمار باعتبار ان الرئيس المصري حسني مبارك حليف بارز للولايات المتحدة الاميركية.
XS
SM
MD
LG