روابط للدخول

صحيفة كردية: شركة أمانية تنفذ نظاماً متطوراً للإتصالات في إقليم كردستان


تقول صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان شركة ألبا تيليكوم الالمانية المانية ستقوم بنقل نظام متطور للاتصالات الى الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مدير الشركة توماس كيلماير المشارك في الوفد الاقتصادي الالماني الذي يزور الاقليم بصحبة وزير التعاون الاقتصادي الالماني قوله ان هذا النظام الجديد سيوفر للاقليم خدمتي الانترنيت والهاتف اللاسلكي معاً، فيما بحث الوزير الالماني مع رئيس حكومة الاقليم موضوع ربط الاقليم بخط نابوكو لنقل الغاز الى اوروبا بالتعاون مع الحكومة الفدرالية في بغداد، مشدداً على ان الوقت حان لكي تكثف ألمانيا أعمالها في الاقليم وتساهم في اعماره.

وفي شان آخر، قالت الصحيفة ان من المتوقع ان يجري تأجيل القمة العربية المزمع عقدها في بغداد بسبب استمرار الاوضاع المضطربة في العديد من البلدان المشاركة وتصاعد وتائر التظاهرات المطالبة بتغيير عدد من الانظمة العربية. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس البرلمان العراقي عارف تيفور قوله انه بالرغم من ان هذه المسألة مرتبطة بالحكومة ووزارة الخارجية فانه لحد الان لم تظهر اية تصريحات تتعلق بالتأجيل، مضيفا ان الاوضاع الامنية اذا كانت غير مناسبة في البلدان العربية فان البرلمان العراقي سيعيد النظر في موعد انعقاد هذه القمة.

كتبت صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني مقالا افتتاحيا حمل عنوان (بين حركة التغيير والتوهم) قالت فيه ان الهيكل الذي اقامه الكرد اليوم في اطار العراق الفدرالي وبهذا الاستقرار والامن الذي أصبح موضع تطلع وانتباه الجميع، وان المحافظة على البيت الكردي هو المطلب والخطوة الاولى الذي يجب ان يبنى عليه المستقبل، وعكس ذلك ما قامت به حركة التغيير الذي يؤدي الى التفكك. وتساءلت الصحيفة في مقالها عن هدف الاصلاح الذي تدعو له الحركة وهل انها تبغي من خلال بيانها ان يقاتل الاخ اخوه وان تنتهي شرعية مؤسسات الاقليم المرتبط ببغداد. واعربت الصحيفة عن استغرابها للاسس التي كتب هذا البيان على اساسها بحيث ان العجلة التي كتب بها لم تتح لهم فرصة تعاون الاطراف التي كانوا يتشاورون معها ومشيرة الى ان اللغة التي كتب بها هذا البيان توحي بان شرعية كردستان واحزابها وحتى موظفيها مصدرها الحركة. واضافت الصحيفة في مقالها ان الحركة لا تمثل الان الا اقلية في البرلمان واذا كان حالها هكذا وهي معارضة فكيف سيكون حالها اذا ما اصبحت غدا صاحبة السلطة (وهو ما لا تعتقد حصوله في اطار هذه العقلية). انه تساؤل سيجيب عنه المستقبل.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دعت الشباب العاطلين عن العمل الى تسجيل اسمائهم لدى دوائرها في المحافظات من اجل اشراكم في دورات الاعداد المهني. واضافت الصحيفة ان الوزارة اتخذت قراراً بإقامة دورات للتدريب المهني في عموم اقليم كردستان من اجل اعداد الشاب العاطلين في مجالات الكومبيوتر والكهرباء والخياطة والنجارة واللحام وتصليح المولدات وغيرها من المهن الضرورية. واضافت الصحيفة ان الوزارة لديها عدد من البرامج للشباب العاطلين عن العمل ستبدأ بتنفيذها قريباً منها مشروع منح قروض صغيرة للعاطلين ومشاريع عمل للجميع.
XS
SM
MD
LG