روابط للدخول

الخلاف بشأن المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية يتعلق بصفة قيادته


إجتماع الكتل السياسية في أربيل في 8 تشرين ثاني 2010

إجتماع الكتل السياسية في أربيل في 8 تشرين ثاني 2010

لا يزال المشهد السياسي متعثرا حتى الآن، ولا تزال حقائب وزارية دون وزراء ولا يزال مجلس السياسات الاستراتيجية لم يتشكل بعد.. هذا التأخير في تنفيذ وعود قال سياسيون إنها وردت في إطار اتفاق اربيل دفع أعضاء في القائمة العراقية إلى التهديد بالانسحاب من العملية السياسية وتشكيل جبهة معارضة.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك إشارته إلى ما دعاه بتعطيل مفتعل لتنفيذ اتفاقات شاركت القائمة العراقية بموجبها في الحكومة لاسيما في ما يتعلق بتشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا برئاسة زعيم القائمة أياد علاوي. ورداً على هذا التعطيل قال المطلك إنه سيتخلى عن منصبه إذا ما قررت قائمته الانسحاب من العملية السياسية.

عضو العراقية فتاح الشيخ وصف الوضع القائم مشيرا إلى حالة تسويف وتنصل من الاتفاق الموقع في إطار مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
الشيخ قال في حديثه لإذاعة العراق الحر إن القائمة العراقية طلبت من رئيس إقليم كردستان التدخل مرة ثانية باعتباره صاحب المبادرة الأساسية التي أسفرت عن تقارب وجهات النظر وتشكيل الحكومة كما تحدث عن ثلاث أزمات يشهدها العراق، أولها قضية المجلس السياسي وثانيهما احتمال انسحاب العراقية وانضمامها إلى المعارضة أما الأزمة الثالثة المحتملة حسب قوله فتتمثل في انتفاضة عراقية شبيهة بانتفاضة تونس ومصر لاسيما مع عدم توفر الخدمات.
فتاح الشيخ اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي بالتنصل من الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بحضور رئيس إقليم كردستان ووصف ذلك بكونه أسلوبا غير صحيح.
غير أن عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج نفى هذه التهم وقال إنه تم تنفيذ العديد من النقاط التي تم الاتفاق عليها حتى الآن غير انه اقر في الوقت نفسه بوجود خلاف يتعلق بمنصب رئاسة مجلس السياسات الستراتيجية.

عدنان السراج قال أيضا إن مطلب زعيم العراقية بأن يكون رئيسا للمجلس وبالتالي رئيسا على الرئاسات الثلاث الأخرى أمر غير منطقي واقترح منصبا بديلا مثل منصب الامين العام للمجلس مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود إشكالية قانونية.

عضو دولة القانون عدنان السراج لاحظ أن وجهات النظر متعددة داخل القائمة العراقية غير انه أكد في الوقت نفسه أن الأمور تسير بشكل جيد بين العراقية والتحالف مشيرا إلى أن البعض يطرح أحيانا بعض الأمور بشكل مبالغ فيه.

وأكد التحالف الكردستاني من جانبه حرص بارزاني على تلبية دعوة الأطراف السياسية لحلحلة المسائل العالقة وتسوية الخلافات بين جميع الأطراف في أسرع وقت ممكن لان وجود الخلافات وبحسب عضو التحالف عادل البرواري قد يقلل من أهمية مبادرة بارزاني ويؤثر على مصالح الشعب العراقي خاصة وان العراق مقبل على موعد انعقاد القمة العربية في بغداد خلال شهر آذار المقبل .

ورأى المحلل السياسي عباس الياسري أن أوجه الخلاف بين ائتلاف المالكي وقائمة علاوي تتعلق بالتفاصيل أكثر منها بالمبادئ ولاحظ أن القائمة العراقية تريد اخذ صلاحيات كبيرة بينما يريد دولة القانون الحفاظ على روح الدستور وعدم مخالفته، حسب رأيه، غير انه بدا متفائلا رغم ذلك بتمكن الطرفين من التوصل إلى اتفاقات.

غير أن المحلل السياسي عباس الياسري لاحظ أيضا في حديثه لإذاعة العراق الحر أن قضية مجلس السياسات الستراتيجية عقدت المشهد بعض الشئ نظرا لتضارب رغبات العراقية وبقية الفئات السياسية.

يذكر أن مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني أدت إلى اتفاق الكتل السياسية على تشكيل الحكومة بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على انتخابات آذار الماضي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهمت في إعداده مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد رنا حداد.
XS
SM
MD
LG