روابط للدخول

الطائرات العراقية تجلي 1200 من أبناء الجالية في مصر


لم تختلف الخطوات التي اتخذها العراق لاجلاء الجالية العراقية في مصر عن تلك التي إتخذتها باقي الدول، اذ أعلنت الخطوط الجوية العراقية عن اعادة زهاء 1200 عراقي من القاهرة حتى الان، في اطار خطة وضعتها الحكومة على خلفية الأحداث المتلاحقة التي تشهدها مصر تتضمن قيام السفارة العراقية في القاهرة بتسجيل الراغبين من العراقيين بالعودة واعادتهم الى البلاد جوا وقد خصصت الحكومة العراقية ثلاث طائرات لنقلهم مجاناً.

واكد معاون مدير الخطوط الجوية العراقية ناصر حسين لاذاعة العراق الحر ان طائرة تتسع لـ 450 راكباً أُرسلت الثلاثاء لاجلاء عدد اخر من العراقيين، واضاف ان التنسيق مع السفارة العراقية في مصر لاعادة الراغبين من أبناء الجالية، مشيراً الى ان وزير النقل اوعز بان يكون هذا النقل مجانا على نفقة الوزارة.

من جهته بين وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي الخطوات التي اتخذت في اطار عملية الإجلاء، وقال ان السفارة العراقية في مصر اتصلت مع ابناء الجالية في مصر وسجلت اسماء من يرغب بالعودة منهم، مشيرا الى ان السفارة شكلت غرفة عمليات في مقرها تعمل على مدار الساعة لتنفيذ هذا الأمر.
واكد عباوي ان السفارة شكلت لجنة من موظفيها في مطار القاهرة ايضا تتولى خطوات اجلاء الجالية من خلال تسجيل اسمائهم والتأكد منها وتنظيمهم ونقلهم الى الطائرات.

ويرى محللون سياسيون ان الحكومة العراقية قامت باللازم للجالية العراقية في مصر في حدود الامكانات المتاحة لها، كما اوضح استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد علي الجبوري ان الخطوة المهمة التي اتخذتها الحكومة العراقية تمثلت بتسهيل اجلاء الجالية مشيرا الى ان ماقامت به الحكومة العراقية جيد في حدود امكاناتها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG