روابط للدخول

صحيفة كردية: القبض على ستة إرهابيين قدموا من بغداد الى السليمانية


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الحركة التغيير اعربت على لسان زعيمها نوشيروان مصطفى عن استعدادها للحوار حول بيانها بشرط حضور الحزب الديمقراطي الكردستاني ايضا. من جهته اعرب ئاري هرسين مسؤول الاعلام في مقر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية عن قبول المكتب مبدئيا على الاجتماع والحوار وان حزبه ينتظر تحديد موعد ومكان انعقاده. واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات حصلت عليها ان الاجتماع الموسع الذي حضرته جميع الاحزاب السياسية في اقليم كردستان الذي عقد في وقت مبكر من هذا الاسبوع بدعوة من رئيس الاقليم قد فشل في تحقيق اجماع على الموقف المتشدد الذي اعرب عنه بيان الحزبين الحاكمين في الاقليم ضد بيان حركة التغيير.

كتبت "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان اقليم كردستان ان حكومة الاقليم وبعد الاتفاق مع الحكومة الفدرالية في بغداد شرعت بتصدير النفط بمعدل 100 الف برميل في اليوم، ونقلت الصحيفة عن اسامة جميل عضو البرلمان العراقي عن قائمة الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان المعلومات لديه تشير الى ان تصدير النفط قد بدأ يوم الثلاثاء من ابار الاقليم بعد الاتفاق بين بغداد واربيل على تخفيض صادرات الاقليم من 150 الف برميل كما كان مقرر في الميزانية العامة الى 100 الف برميل حيث وعدت الحكومة العراقية بتسديد مستحقات الشركات الاجنبية العاملة في الاقليم فيما وعدت اربيل بالمقابل ان تذهب واردات التصدير الى صندوق الاعمار العراقي الذي سيمنح الاقليم حصته المعروفة 17%. ونقلت الصحيفة عن عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية ان الاتفاق وقع بين وزير النفط الجديد ووزير الموارد الطبيعية في الاقليم.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان مسحاً اجرته شركة ابسوس ميديا المتخصصة بالدراسات الاعلامية شمل وسائل الاعلام والصحف في العراق وعدد قرائها، اظهر ان من بين 20 مليون شخص فان 12% من سكان العراق يقرؤن الصحف يوميا وان قراء الاقليم يستحوذون على حصة الاسد من هذه النسبة. واشارت الصحيفة الى ان هذه الدراسة تعتبر الاولى من نوعها في العراق واستغرقت 12 شهرا، واوضح المسح ان 15% من قراء الصحف هم من اقليم كردستان فيما تلتها بغداد بنسبة 12.8% فالبصرة بنسبة 11% فالموصل 6%.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان جهاز مكافحة الارهاب في السليمانية قام خلال الايام القليلة الماضية باعتقال ستة ارهابيين من اهالي بغداد في ناحية بيرة مكرون التابعة للسليمانية كانوا قد قدموا الى السليمانية بحجة العمل واستقروا في هذه الناحية واضافت الصحيفة ان قسم منهم شاركوا في بغداد بعمليات قتل وتفجير. واشارت الصحيفة الى ان الجماعات الارهابية قد ارسلتهم الى السليمانية من اجل تدبير اموال لجماعاتهم وان احدم شغل منصب وزير في دولة العراق الاسلامية المرتبطة بالقاعدة.
XS
SM
MD
LG