روابط للدخول

صحيفة كردية: كمال ميراودلي سيعود الى اقليم كردستان ببرنامج جديد


لا تزال تداعيات بيان حركة التغيير ومطالبتها بحل الحكومة والبرلمان ومنع الحزبين الحاكمين من التدخل في شؤون الحكومة والدوائر، تستأثر باهتمام الصحف الكردية، وكتبت صحيفة "جتر" الاسبوعية ان حركة التغيير اكدت ان على الحكومة ان تفهم ان التغيير آت وان بيان الحركة وبيانات الحزبين الحاكمين توحي بالتوتر الذي يقترب من اندلاع حرب. فيما نقلت الصحيفة مواقف الاحزاب الاخرى، اذ اكد الحزب الشيوعي الكردستاني انه ينظر الى مصالح الشعب في الاقليم وعبر منظوره السياسي وانه اذا رأى حاجة الى التغيير فانه سيقف الى جانبه. فيما اعرب الاتحاد الاسلامي عن اسفه لانفراد حركة التغيير بهذا الموقف الذي كان يتطلب ان تناقشه مع حلفائها في المعارضة ومنها حزبه والجماعة الاسلامية . فيما يرى الحزب الاشتراكي الكردستاني ان تقييم الوضع في اقليم كردستان بالاوضاع في بلدان اخرى غير صحيح وان حزبه لا يقف مع اي تخريب للوضع فيه.

وذكرت الصحيفة في خبر متصل ان كمال ميراودلي المرشح الخاسر لرئاسة اقليم كردستان قال في لقاء اجرته معه انه سيعود الى الاقليم ببرنامج جديد، مشيراً الى انه كان من المفروض ان يكون هو رئيس الاقليم، واضاف انه سيشارك في الانتخابات القادمة اذا ضمن نزاهة الانتخابات وحمايتها من محاولات التزوير. ولفت الى ان رئاسة الاقليم والاحزاب الحاكمة تحاول اخضاع المفوضية العليا للانتخابات لسيطرتها رغم انها لم تكن مستقلة تماما في السابق.

وتنقل صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة عن سعدي احمد بيره عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان بيان حركة التغيير ضعيف، وان الهدف منه تخريب الوضع في الاقليم، مشيرا الى ان هذا البيان جاء تحت تأثير احداث تونس ومصر، وان الحركة لم تمنع يوما من انتقاد اداء الحكومة والعمل السياسي في الاقليم. فيما نقلت عن المتحدث باسم الحركة حمه توفيق رحيم ان هدف الحركة ليس استنساخ تجربة تونس ومصر، بل هو طرح هذه المطالب الطبيعية أمام أنظار سلطات الاقليم .

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم قالت ان التظاهرات التي كان من المقرر ان تخرج اليوم لن تقام، لان فترة تجهيز الكهرباء رفعت الى 21 ساعة، ما لا يستدعي التظاهر. ونقلت الصحيفة عن مدير عام السيطرة والتوزيع في وزارة كهرباء الاقليم ياسين حسن قوله ان قرارا اتخذ الاسبوع الماضي يقضي برفع ساعات عمل المولدات الاهلية وان تنفيذ البرنامج قد بدأ في ال 29 من هذا الشهر، اصبح عدد ساعات الكهرباء الوطنية والمولدة معا 21 ساعة. فيما نقلت الصحيفة عن مجموعة نداء الاهالي التي دعت الى التظاهرة في مدينة السليمانية الاهالي الى تأجيل التظاهرة لمدة شهر. واضاف المشرف على المجموعة نوزاد بابان للصحيفة ان جماعته رأت ان من الافضل تأجيل التظاهرة تجنبا لامكانية خلق اوضاع متوترة تتزامن مع البيان الذي اعلنته حركة التغيير .

وقالت صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن المستشار الاعلامي لرئيس الاقليم قوله ان من ضمن نتائج الاجتماع الذي عقده رئيس الاقليم مع الاحزاب والقوى السياسية في اقليم كردستان والتي اعربت عن عدم مشاركتها حركة التغيير في ما جاء في بيانها تاكيد رئيس الاقليم على انه سيلتقي قريبا معهم لطرح جميع قضايا الفساد والمظالم التي يقال انها موجودة ومعالجتها.

XS
SM
MD
LG