روابط للدخول

البرلمان يقرر إستجواب القادة الأمنيين في بغداد والمحافظات


موقع تفجير عزاء في منطقة الشعلة ببغداد

موقع تفجير عزاء في منطقة الشعلة ببغداد

سيطرت الاحداث الامنية التي شهدتها بعض المدن العراقية مؤخراً على أجواء جلسة مجلس النواب الاحد.

ويؤكد عضو لجنة الامن والدفاع النائب عدنان الشحماني في حديث لاذاعة العراق الحر ان هيئة رئاسة البرلمان قررت استدعاء قادة العمليات في محافظات بغداد وديالى والفرات الاوسط وصلاح الدين، الى لجنة الامن والدفاع لغرض لإستجوابهم عن اسباب وملابسات التصعيد الامني الذي شهدته تلك المحافظات مؤخرا.

ومن المؤمل ان تقدم لجنة الامن والدفاع البرلمانية تقريراً مفصلا للبرلمان في غضون اسبوعين، للوقوف على اسباب تكرار الحوادث الامنية وتحديد الجهة المقصرة عن ذلك.

ويبين النائب عن التحالف الوطني حسين الاسدي ان البرلمان العراقي سيتخذ اجراءات على ضوء التقرير المقدم من قبل لجنة الامن والدفاع قد تصل الى حد اقالة القائد الامني او تحميله المسؤولية المباشرة للخروق الامنية التي حصلت مؤخرا.

وكان الاسبوعان الماضيان شهدا جملة من الاحداث الامنية والتفجيرات سقط خلالها عدد من المدنيين، ابرزها تفجير انتحاري استهدف عزاءً في منطقة الشعلة ببغداد الخميس الماضي، فضلاً عن استهداف جموع الزائرين المتوجهين الى كربلاء بسيارات مفخخة اثناء زيارة الأربعين، وتفجيرات انتحارية أخرى وقعت في صلاح الدين وديالى.

وبحسب النائب حسين الاسدي فان رئاسة البرلمان قررت ايضا الطلب من الحكومة العراقية ارسال اسماء قادة الفرق العسكرية الى اليها تمهيدا للمصادقة عليها، مشيرا الى ان هذا الاجراء جاء بعد ورود معلومات تؤكد وجود بعض الاسماء المشمولة بقرارات المساءلة والعدالة.

من جهته يؤكد عضو القائمة العراقية كامل الدليمي ان الفترة المقبلة ستشهد ايضا مناقشة مسألة اعادة النظر بالخطط الامنية المطبقة على الارض والترهل الحاصل في اجهزة الدولة.

وشهدت جلسة البرلمان الاحد التصويت على تشكيل لجنة تحقيق بشأن هروب سجناء من احد سجون محافظة البصرة، وتقرر ايضا رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل والتي ستخصص لمناقشة قرار المحكمة الاتحادية القاضي بربط الهيئات المستقلة بمجلس الوزراء.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG