روابط للدخول

صحيفة كردية: إجتماع للحزبين الرئيسين على خلفية موجة الإحتجاجات العربية


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان حركة التغيير اصدرت السبت بيانا حول الوضع في اقليم كردستان طالبت فيه بحل البرلمان الكردستاني والحكومة، واعادة النظر في نظام الحكم الذي تسيطر فيه الاحزاب الحاكمة وتأسيس نظام جديد، وطالب البيان بمنع قيادات الحزبين الحاكمين من التدخل في شؤون الحكومة والادارة والبرلمان والمحاكم والشرطة والبيشمركة، وطالب بحل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط المستقلين وحل البرلمان الحالي . ودعت الحركة في بيانها كل الاحزاب الاخرى الى دعم مطالبها وان تتحلى احزاب السلطة بروح المسؤولية التأريخية. ونقلت الصحيفة عن وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى قوله ان البيان التهديدي للحركة دعاه الى ادخال قوات البيشمركة في الانذار.

وكتبت الصحيفة ايضا ان الحزبين جددا في اجتماع اتفاقهما الاستراتيجي على خلفية المخاوف التي باتت تمثلها التغييرات الدراماتيكية في عدد من البلدان العربية مثل تونس ومصر، واشارت الى ان الاجتماع ناقش عددا من النقاط منها الاسراع في اصلاح الخدمات وتحسين وضع الكهرباء وان يقوما بشكل مشترك في الاتصال بالاحزاب الاخرى وتحسين وضع الاعلام وتخليصه من نقاط الضعف التي تسوده الان ومتابعة مشاكل الطلبة وبذل الجهود من اجل تعيين الخريجين وتقليص البطالة وحل المشكلة بين رجال الدين والمثقفين والكشف عن مصير كل المغيبين والمختطفين والاسراع في توحيد الاجهزة الحكومية التي لم تتوحد بعد وانهاء اثار الادارتين السابقتين ومعالجة وضع الغلاء في السوق وتوحيد خطابهما مع بغداد ومراقبة الوضع في الاقليم ومراقبة التطورات في بلدان المنطقة.

نبقى مع هذا الملف الذي تصدر صفحات الصحف الصادرة اليوم حيث كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان الاحزاب الكردستانية ستجتمع لاتخاذ موقف من حركة التغيير. ووصفت الصحيفة بيان الحركة بانه اعلان المخربين فيما اعلنت الحكومة في بيان لها ان موقف الحركة كان مفاجئا وان الحكومة على قناعة ان المطالب التي اعلنتها الحركة لا تحظى بتأييد جماهير كردستان وانها مطالب غير واقعية فيما حمل الحزبان الوطني والديمقراطي الكردستاني الحركة مسؤولية اي احداث كبير وصغيره في الاقليم وانهما سيقفان بحزم لصد محاولات الحركة لتخريب الوضع على حد وصف البيان. من جهتها اصدرت رئاسة الاقليم بيانا شديد اللهجة ذكرت فيه ان المطالب التي نادت بها الحركة يجب ان يجري تحقيقها عبر صندوق الاقتراع وليس بشكل غير دستوري وغير قانوني.


وفي خبر متصل ذكرت الصحيفة ان الرحلات الجوية بين اقليم كردستان ومصر لا تزال مستمرة وان لا تطورات جديدة في حركة السفر. ونقلت الصحيفة عن طاهر عبد الله مدير عام مطار السليمانية الدولية قوله ان لا معلومات جديدة وصلت بخصوص وقف الرحلات الجوية بين الاقليم ومصر وبين العراق ومصر واضاف ان قرار وقف الرحلات قرار مركزي وان بغداد هي التي تتخذ قرار كهذا وان اقليم كردستان يلتزم بالقرارات المتخذة من قبل بغداد في هذا المجال واضاف عبد الله ان ان الوضع في مصر يسوء نحو الاسوء وان من المتوقع ان تتخذ بغداد قرارا بهذا الشأن.
XS
SM
MD
LG