روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الإحتجاجات الشعبية ستؤثر في حضور القمة العربية المقبلة


اشارت معظم الصحف البغدادية الى تصريحات وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي التي قلل فيها من تأثير التظاهرات الشعبية في بعض الدول العربية على موعد انعقاد القمة العربية في بغداد في شهر آذار المقبل.

ويؤكد القيادي في التيار الصدري بهاء الاعرجي ان التظاهرات الشعبية ستؤثر في القمة العربية المقبلة، مبيناً ان الزعماء والقادة العرب الذين يعول العراق عليهم سيعيدون النظر في حضورهم قمة بغداد، وستكون اولوياتهم علاج الازمات والمشاكل في بلدانهم. ورأى الاعرجي في حديث لصحيفة "المشرق" ان التظاهرات الشعبية ستجتاح دولاً قريبة من العراق خلال الاسابيع المقبلة، وان دولة البحرين هي المرشحة الاوفر حظاً بعد تونس ومصر. عازياً سبب ذلك الى ممارسات السلطات الحاكمة في المنامة تجاه مكونات شعبها.

وفي مقال بجريدة "الصباح" يشير محمد عبد الجبار الشبوط الى ان الادارة الاميركية تشعر بالحرج مما يحصل في العالم العربي الان. والسبب في هذا الحرج هو ان التظاهرات الاحتجاجية التي اطاحت بالرئيس التونسي السابق وتهدد الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس اليمني علي صالح، انما تجري ضد رؤساء حلفاء للولايات المتحدة، خاصة في ما يتعلق بالحرب ضد الارهاب وهي الحرب التي ورثها الرئيس اوباما من سلفه جورج بوش. موضحاً ان منبع الحرج هو المعادلة القديمة التي كانت تضع الادارات الاميركية في وضع صعب وهي ترسم سياساتها بشأن الشرق الاوسط. اذ دائما كانت الولايات المتحدة مخيرة بين الاستقرار (ومعه النفط والانظمة السلطوية)، او الديمقراطية (ومعها الصحافة الحرة وتبادل السلطة غير المضمون). وفي حالات كثيرة كانت الولايات المتحدة تقدم الاستقرار على الديمقراطية.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة "العالم" ان تفاقم مشكلة نقص المياه في العراق ادى الى تزايد حدة التوتر في محافظة كركوك المتعددة القوميات. وتفيد الصحيفة بان عرب كركوك اتهموا اقليم كردستان باستخدام المياه كسلاح لارغامهم على الرحيل من المحافظة المتنازع عليها، مشيرين الى ان الاغراق الذي تتعرض له اراضيهم الزراعية بمياه سد دوكان صيفاً وحجبها عنها في فصل الشتاء، هو ما اجبرهم على ترك الزراعة وبيع مواشيهم. لكن مسؤولين في الاقليم اعتبروا تسييس ملف المياه نوعاً من السخف، مشيرين الى ان شحة المياه هو السبب الوحيد وراء ما يعانيه مزارعو كركوك.
XS
SM
MD
LG