روابط للدخول

صحيفة كردية: معدلات العنف ضد المرأة تتراجع، وأعداد النساء المنتحرات تتزايد


تستعرض صحيفة "هوال" الاسبوعية المستقلة عدداً من المواضيع، وقالت في أحدها ان الوقت قد حان مع اقتراب موعد انسحاب القوات الامريكية من العراق لحل ملف المناطق التمنازع عليها والذي يشمل اربع محافظات مهمة هي نينوى وكركوك وتكريت ديالى. واشارت الصحيفة ان الامم المتحدة ارسلت مبعوثها الخاص آد ميلكرت الى كركوك من اجل الاستماع الى الاطراف المختلفة حيث ناقش طروحات وافكار هذه الاطراف منها ما يخص تنفيذ المادة 140 وتفعيل المادة 23 ووضع الية لحل مشاكل الاراضي الزراعية .ونقلت الصحيفة عن رئيس تيار المشروع العربي في كركوك احمد العبيدي قوله ان الاراضي الزراعية التي أُطفِأت في زمن النظام السابق ومنحت للعرب الوافدين يمكن التوصل الى حل بصددها واعادتها الى اصحابها.

وتناوات الصحيفة أيضاً تراجع معدلات العنف ضد النساء بدعوى قضايا الشرف وتزايد معدلات النساء المنتحرات، ونقلت الصحيفة عن كرده عمر عبد الله مدير عام مديرية متابعة العنف ضد النساء في وزارة الداخلية بالاقليم قوله ان العنف ضد النساء لا يزال موجودا في المجتمع الكردي وان الشكاوى التي تقدمها النساء ضد اهاليهن في تزايد مقارنة بالسنوات السابقة، اشار الى ان حلات قتل النساء بدعوى الشرف قد تراجعت فيما تزايدت حالات الانتحار وحرق النفس. واضاف عبد الله ان مديريته تتابع النساء اللواتي يتعرضن للتهديد وتاخذ من ذويهن تعهدات قانونية بعدم ممارسة العنف وان المديرية تتابع هذه الحالات بعد اخذ عنوان ورقم هاتف هذه العائلة.

ونقلت صحيفة "هوال" عن وكيل وزارة المالية فاضل نبي قوله ان الحكومة العراقية ستبدأ اعتبارا من السادس من اذار المقبل بفرض تعريفات كمركية متباينة على انواع السلع المستوردة بهدف منع استيراد السلع الرديئة وحماية المنتجات المحلية. واضاف نبي ان هذه التعريفة ستشمل اكثر من 8 الاف سلعة وان بعضها ستصل الى 100% من سعر بعض السلع. واضاف نبي ان فرض هذه التعريفة جاء بناءا على شكاوى المصنعين والمنتجين العراقيين موضحا ان فرضها سيتيح موارد للاشهر العشرة من هذا العام تبلغ 855 مليون دولار. واشار نبي الى ان المشروبات الكحولية ستتحمل تعريفة تبلغ 80% بينما تعريفة السكائر 50% وتعريفة السمنت 15% والفواكه والخضر 30%

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان فرع كركوك لنقابة فناني العراق طالب بسحب الثقة من الهيئة الادارية للنقابة. ونقلت الصحيفة عن عباس بارودي مسؤول الفرع قوله ان فرعه يطالب بسحب الثقة من عدد من اعضاء الهيئة الادارية كونهم لم يصلوا الى الهيئة بالانتخابات وانه سيطالب خلال انعقاد مؤتمر النقابة خلال الاسبوع المقبل بحقوق الفنانين وان عدم الاستجابة ستدفعه الى عرض الامر على الادارة القانونية في الوزارة لكي يتدخلوا مباشرة في الامر.

وتقول الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني لم يتبادلا السلطات المحلية التي ورثاها من نظام الادارتين السابق. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني سعدي احمد بيره قوله ان اي منصب اداري في مناطق الادارتين لم يجرِ تبادله رغم ان قرارا اتخذ منذ زمن بتبادل ثلاثة قائممقامين بين الطرفين.
XS
SM
MD
LG