روابط للدخول

صحيفة بغدادية: عراقيون في الأردن يموّلون عشائر لإنشاء إقليم سني


اهتمت العناوين الرئيسة في الصحف البغدادية بالشأن المصري، مشيرة الى تظاهرات الغضب التي عصفت بالمدن المصرية مطالبة بتغيير النظام. وفي تصريح لصحيفة "المشرق" اعتبر النائب عن القائمة العراقية حسن العلوي ان سقوط نظام الاستبداد قد يعطي المصريين حريتهم، لكنه سيأخذ وطنهم، كما حدث في العراق. وتوقع العلوي ان تطول حمّى التظاهرات الشعبية نظام الحكم في اليمن بعد تونس ومصر. محذراً من قيام دولة للحوثيين، ودولة للقاعدة، ودولة اخرى موالية لدولة مجاورة لليمن، الى جانب دولة في الجنوب الذي يسعى الى الانفصال.

وتنقل صحيفة "المدى" عن مصادر خاصة قولها أن رجال أعمال عراقيين يقيمون في العاصمة الأردنية عمان يخططون لتمويل شيوخ عشائر في محافظات الانبار والموصل وتكريت بهدف التهيئة لإنشاء إقليم سني. مشيرة الصحيفة الى أن رجال الأعمال يجرون اتصالات مكثفة مع سياسيين عراقيين في ظل لقاءات واجتماعات في عواصم إقليمية مختلفة.

وتنشر صحيفة المدى ايضاً ان مراقبين للشأن السياسي حذروا من الضغوط التي قد تتعرض لها المحكمة الاتحادية العليا نتيجة كثرة الدعاوى التي ترفع من مجلس الوزراء في مسألة حصر الصلاحيات لديه. ومختصون أكدوا للصحيفة أن توجه رئيس الوزراء نوري المالكي لحصر الصلاحيات بيده أمر طبيعي بالنظر لضعف الوزارة، فالمالكي بات متوجساً من رقابة البرلمان، على حد وصفهم للصحفية.

وتحدثت الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" عن الوسط الثقافي وتوقعت ان يشهد حراكاً تنافسياً حاداً بعد الاعلان عن تأسيس اتحاد ادباء بغداد بدعم من مجلس المحافظة. وافاد فائز الشرع احد اعضاء الهيئة التحضيرية لاتحاد ادباء بغداد، افاد للصحيفة بان الاتحاد الجديد جاء رداً على ممارسات الاتحاد السابق التي تتعمد تهميش من يملك رأياً مختلفاً ورؤية مستقلة كما ان الاتحاد السابق قد انكفأ على الانشطة الادبية ولم يمارس اي دور في الحياة العامة. في حين استغرب رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب فاضل ثامر تدخل هيئة حكومية هي مجلس محافظة بغداد للدعوة لتأسيس هذا الاتحاد، وعدّه تدخلاً في شؤون منظمات ينبغي ان تظل مستقلة.
XS
SM
MD
LG