روابط للدخول

سعي لتشريع قانون الأحزاب، و 200 حزب وتيار وتنظيم تخترق الدستور


يسعى اعضاء في مجلس النواب الى تشريع قانون الاحزاب الذي ساهمت في كتابته منظمة الامم المتحدة ولم يتمكن البرلمان السابق من تشريعه بسبب عرقلته من قبل بعض الكتل والاطراف السياسية التي وجدت انه لا يتناغم وتوجهاتها.

وتؤكد النائبة عن إئتلاف العراقية ناهدة الدايني في حديث لاذاعة العراق الحر ان تشريع هذا القانون واقراره سيكون من اولويات البرلمان خلال الجلسات المقبلة، مشيرة الى ان إئتلافها كان سبّقاً في الدعوة الى تنظيم عمل الاحزاب، لجهة وضع الاليات والضوابط القانونية من أجل الحد من صلاحيات بعضها، وتحديد الية استخدامها للمال العام وغيرها من الامور.

واشار النائب عن التحالف الوطني علي العلاق الى ضرورة تنظيم عمل الاحزاب ووضع الاليات لارتباطها بالنظام السياسي القائم في البلاد، لما يشكله العمل الحزبي من اهمية في الساحة السياسية، ولما للاحزاب من دور كبير في ادارة العملية السياسية، مبينا ان تحالفه يسعى الى وضع مسودة قانون متوازنة تنطلق من خبرات وتجارب الاحزاب العالمية والعراقية.

ويؤكد عضو اللجنة القانونية في البرلمان السابق وائل عبد اللطيف على ضرورة حسم قانون الاحزاب من قبل مجلس النواب ومجلس الوزراء خلال الايام المقبلة من الدورة الحالية، مشيراً الى ان هناك اكثر من 200 حزب وتنظيم وتيار، يتجاوز اغلبها النظام والدستور في تحركاتها وانشطتها في الساحة .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG