روابط للدخول

الأعلان عن الانتهاء من التصميم الأساس لمدينة دهوك


اعلنت مديرية بلدية محافظة دهوك ان التصميم الأساس لمدينة دهوك والذي وضعته شركة "فوسنك" الألمانية سيستغرق العمل فيه مدة 25 عاماً.

وقال مدير قسم التصاميم في بلدية دهوك المهندس جمعة عبد الله في حديث لأذاعة العراق الحر ان التصميم شمل مساحة 400 كلم مربع ابتداء من قرية ايتوت شرقا ومجمع شاريا وخانك جنوبا ومجمع مسريل شرقا، مشيراً الى ان العديد من المناطق القديمة في المدينة ستتغير في هذا التصميم الذي سيتضمن تصاميم تفصيلية لسبعة إحياء قديمة منها بروشكي وزوزان وشيلي ، نظراً لما تعانيه هذه المناطق من قلة الخدمات.

وذكر عبد الله ان معالم ومشاريع سيتم تنفيذها ضمن هذا التصميم الأساس، واشار الى ان ابرزها يتمثل في انشاء خط ترام يربط بين اجزاء المدينة اضافة الى إنشاء شوارع للمرور السريع لربط المحافظة بالطريق الى تركيا، وفتح نفق في جبل زاوا لربط مدينة دهوك القديمة والجديدة.

وبيّن عبد الله ان من المشاريع الأخرى المهمة تصميم ثلاثة مشاريع لتصفيه المياه الثقيلة في المدينة وبناء ملعب اولمبي وانشاء موقعين لصناعة دهوك.

من جهته اوضح المهندس جلال رشيد مدير القسم الغربي لبلدية محافظة دهوك ان هذا التصميم سيضع النقاط على الحروف وسيحل العديد من المشاكل التي تعاني منها المدينة في الوقت الراهن، وأضاف:
"مدينة دهوك بنيت بشكل عشوائي خلال السنوات الأخيرة، معتمدة في ذلك على المبالغ التي كانت ترد الى البلدية، وهذا التصميم سيجعل المدينة تنبني بشكل حضاري ومعاصر ووفق احدث التصاميم".

يذكر ان مدينة دهوك شهدت خلال السنوات الأخيرة توسعا كبيرا في مجال العمران والبناء والعديد من هذه الأحياء قد بنيت بشكل تجاوز أي من دون موافقات رسمية لذا فانها تعاني من قلة وصول الخدمات اليها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG