روابط للدخول

فرقة البصرة للفنون الشعبية تقدم عروضا في احتفالات كأس آسيا بالدوحة


غادرت محافظة البصرة فرقة البصرة للفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح للمشاركة في احتفالات نهائيات كأس آسيا في العاصمة القطرية الدوحة بعد الدعوة الخاصة التي تلقتها من اللجنة المنظمة للاحتفالات.

مدير دائرة السينما والمسرح في البصرة جاسم حمادي قال ان الفرقة ستحيي عدة حفلات في مناطق مختلفة من الدوحة، فضلا عن مشاركتها في الحفل الختامي لنهائيات كأس آسيا.

وذكر رئيس شعبة الفنون الشعبية في دائرة السينما والمسرح بالبصرة سعد اليابس ان المنهاج الذي ستقدمه الفرقة يمثل الفلوكلور العراقي بشكل عام والبصري بشكل خاص.

ويشير مدرب فرقة البصرة للفنون الشعبية جبار عبود بلال الى ان ثمانية راقصين من كلا الجنسين من اعضاء الفرقة سيشاركون في تقديم العروض، وان اللوحات الفنية التي ستقدمها فرقة الفنون الشعبية هي رقصة النوبان والهيوة والبحر والغجرية والخشابة البصرية، مؤكداً ان الفرقة تحظى بمشاهدة واسعة في دول الخليج بشكل خاص.

يذكر أن فرقة البصرة للفنون الشعبية تأسست في عام 1976 على يد مجموعة من المدربين، بينهم الروسي اناتولي والراحل طالب جبار وقصي البصري ونور الدين جاسم وريتا جون. وقدمت عروضاً مهمة على مسارح عراقية وعربية وأجنبية. وتحتفظ مؤسسة السينما والمسرح في أرشيفها بأكثر من 70 لوحة خلدت الفن الشعبي في المدينة، والفرقة تابعة حالياً لوزارة الثقافة دائرة السينما والمسرح..

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG