روابط للدخول

صحيفة كردية: شركة نفطية تعلن اكتشافها حقلا كبيرا للغاز في الاقليم


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان ممثل أمين عام الامم المتحدة في العراق أد ميلكرت اعلن خلال زيارته لكركوك الاربعاء ان وقت حل مشكلة هذه المحافظة قد جاء، مضيفا ان القرار الاخير يعود للعراقيين وان الدستور العراقي يمثل اساس جيد لحل مشكلة كركوك، مشيرا الى ان الوقت حان للاعداد لاجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك لان هذه الانتخابات تأخرت كثيرا عن موعدها، وان الصراعات السياسية اصبحت عقبة امام تنفيذ مشاريع خدمية للمواطنين. واضاف ميلكرت ان الامم المتحدة تسعى الى اخراج العراق من طائلة البند السابع وانها تسعى عن طريق الحوار والمصالحة الوطنية لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها.

الصحيفة كتبت ايضا ان وزارة الصحة في اقليم كردستان تعمل بالتعاون مع عدد من من الجهات ذات العلاقة على اعداد مسودة قانون يحمي حقوق المرضى والاطباء على حد سواء. ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام الوزارة قوله ان مشروع القانون الذي سيرفع الى البرلمان لاقراره سيقر للمريض بحقه في تلقي خدمات علاجية من قبل المؤسسات الصحية فيما يضمن القانون ايضا حماية الاطباء من التهديدات والاعتداءات ويضمن القانون للمدعى عليه في حال عدم ثبوت الدعوى المرفوعة ضده سواء كان مريضا او طبيبا ان يطالب بالتعويض.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان شركة هيريتاج اويلي البريطانية التي تنقب عن النفط في اقليم كردستان اعلنت اكتشافها حقلا كبيرا للغاز في الاقليم مشيرة الى انها تسرع برنامج عملها في الحقل المذكور من اجل الشروع في انتاج الغاز فيه بحلول عام 2015. ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي للشركة المذكورة قوله ان احتياطيات الحقل من الغاز تبلغ 12.3 ترليون قدم مكعب وان هذا الحقل سيصبح الحقل الاول في العراق.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان ازمة الكهرباء في اقليم كردستان في طريقها للحل. واضافت الصحيفة ان المساعي التي بذلتها رئاسة حكومة الاقليم مع وزارة الكهرباء اسفرت عن وضع خطة لمعالجة وضع الكهرباء عن طريق استكمال الوحدات الجديدة في محطات توليد الكهرباء في جمجمال واربيل ودهوك اضافة الى نصب وحدات اخرى ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة ديار بابان قوله ان من المؤمل ان تتحسن اوضاع الكهرباء تدريجيا مع تنفيذ هذه الخطة التي ستنتهي الوزارة من تنفيذها خلال اشهر قليلة لكن بابان لم يعد بان الكهرباء الوطني ستصبح مدة منحها 24 ساعة.

كتبت صحيفة "كردستانى نوى" في ان موجة كبيرة من الامطار اجتاحت اقليم كردستان وان التوقعات تشير الى انها ستستمر لاكثر من اسبوع. واضافت الصحيفة ان موجة من الامطار والثلوج بدأت في التساقط الاربعاء واستمرت طيلة النهار فيما اكدت ان معدلات الثلوج في المناطق الحدودية عند حاج عمران بلغت 20-30 سم ادت الى قطع الطرق واعاقت حركة التجارة على هذا المعبر الهام مع ايران. واشارت مديرية الانواء الجوية في السليمانية الى ان موجة الامطار الحالية ستستمر حتى الثالث او الرابع من الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG