روابط للدخول

شيوخ عشائر الأنبار يرفضون فكرة إقامة "إقليم الغربية"


رفض جمع غفير من شيوخ عشائر الانبار مشروع "اقليم الغربية" الذي دعا سياسيون لاقامته، متخذين من اقليم كردستان العراق مثالاً.

وقال عضو مجلس عشائر الفلوجة المركزي الشيخ هاشم زبن في مؤتمر عشائري موسع عقد في الرمادي بحضور اكثر من 300 شيخ يمثلون مختلف العشائر في محافظة الانبار، ان هذا المشروع مرفوض من قبل شيوخ الفلوجة، مؤكداً على ان عشائر الجنوب وقفت الى جانب عشائر الانبار في رفضهم لمشروع اقليم الغربية.

ويقول شيخ عشيرة البو هزيم الشيخ نايف فرحان ان العراق واحد ولن تفرقه الطروحات السياسية، لافتاً الى ان الانبار ليست وحدها من رفضت مشروع الاقاليم بل ان البصرة وجنوب العراق رفضوا ذلك أيضاً.

وشدد الشيخ انور قاسم محي الدين على ان مشروع إقامة الاقاليم لا يصب في مصلحة اي فئة كانت، مؤكداً على ان العراقيين لطالما وقفوا ضد المشاريع التي تحاول تقسيم بلادهم الى اقاليم وفيدراليات.

ويشير عامر حسناوي، العيفان احد شيوخ الدليم ان اجندة خارجية تقف وراء من يروّجون لفكرة اقليم المحافظة الغربية، لافتاً الى ان اغلب شيوخ العشائر اتفقوا على رفض الفيدرالية في العراق بشكل عام، وليس في محافظة الانبار فقط.

من جهته اكد رئيس مؤتمر صحوة العراق الشيخ احمد ابو ريشة في حديث لاذاعة العراق الحر على ان اكثر المحافظات العراقية تشكو من الروتين في انجاز مشاريعها، وقال ان اغلب تلك المحافظات يتمنى تحقيق فكرة الاقاليم، مشيراً الى ان هذا الامر يعود الى مجلس المحافظة، واصحاب الحل والعقد، في اتخاذ مثل هذه الخطوة .

وينص الدستور العراقي على ان لكل محافظةٍ او اكثر الحق في انشاء اقليمٍ له دستور وسلطات وصلاحيات، على ان لا تتعارض مع الحكومة المركزية، وذلك بناءً على طلبٍ يتم الاستفتاء عليه ويحظى بموافقة ثلثي سكّان تلك المحافظات .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG