روابط للدخول

صحيفة كردية: أملاك وزارة الثقافة مقرات للحزبين الرئيسين في الإقليم


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان بعضاً من السجناء المشمولين بعفو رئيس اقليم كردستان لم يطلق سراحهم لحد الان. واضافت الصحيفة ان 25 سجينا في سجن الاصلاح الاجتماعي في السليمانية قسم الرجال شملهم القرار الذي صدر في عيد الاضحى لم يطلق سراحهم، واشارت الصحيفة الى ان السجناء ال 25 لم يرتكبوا اية مخالفات تستوجب تأخيرهم . فيما نقلت الصحيفة عن العقيد شوان عبد الله مدير القسم قوله ان ملفات هؤلاء السجناء رفعت الى مكتب رئيس الاقليم عبر اللجنة المشرفة على تنفيذ القرار وان هناك سجناء اخرين في سجون اربيل ودهوك شملهم العفو ولم يطلق سراحهم بعد وانه لا يعرف متى سيطلق سراحهم.

كتبت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان املاك وزارة الثقافة في الإقليم لا تزال محتلة من قبل مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، واضافت الصحيفة ان الاحصاءات التي حصلت عليها تشير الى ان عشرات البنايات والاراضي التابعة للوزارة والتي يحتلها الحزبان والاشخاص والمنظمات التابعة لهما لم تسلم للوزارة فيما تضطر دوائر هذه الوزارة الى تأجير بنايات لها بملايين الدنانير التي تقطع من ميزانية هذه الوزارة. ونقلت الصحيفة عن عباس عبد الرزاق مدير عام الثقافة والفن في السليمانية قوله ان المديرية تملك ابنية كبيرة جدا في المحافظة لكنها تستخدم من قبل جهات اخرى فيما يبقى اكثر من 80% من دوائر الوزارة في ابنية بالايجار. واضافت الصحيفة ان عضو في البرلمان الكردستاني تابع للقائمة الكردستانية طالب البرلمان بسن قانون يعيد الاملاك الحكومية الى وزاراتها.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان بغداد ستصرف مستحقات العقود المبرمة مع الشركات النفطية الاجنبية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة النفط في بغداد فاضل نبي قوله ان ديوان الرقابة المالية العراقي وافق على صرف هذه المبالغ وان وزارته ستقوم بصرفها فيما اعلن ان مبلغ ملياري دولار خصصت لتصرف هذا العام للشركات العاملة في المجال النفطي في العراق.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت هجرة اكثر من 600 عائلة كردية لناحية جلولاء خلال السنتين الماضيتين واضافت الصحيفة ان سبب هجرة عائلات جلولاء الكردية هو التهديدات المتواصلة لتنظيم القاعدة لها اضافة الى سوء الخدمات. واشارت الصحيفة الى ان الاحصاءات التي حصلت عليها تشير الى ان اكثر من الف عائلة كردية تقطن مناطق جلولاء والسعدية ومناطق اخرى في حمرين قد هجرت مناطقها واستقرت في كلار ومدن الاقليم الاخرى، فيما انتقد مدير ناحية جلولاء انور حسين كامل بشدة حكومة اقليم كردستان لافتقارها الى برنامج عمل لهذه النواحي في مجال توفير الخدمات وانها لا تهتم لوضع الكرد فيها.

كتبت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الحكومة التركية قررت الثلاثاء قطع التيار الكهرباء عن مدينة دهوك بعد مرور عشر ايام على انتهاء مدة عقدها مع الحكومة العراقية. واضافت الصحيفة ان تركيا كانت تزود دهوك ب 150 ميكاوات من الكهرباء. ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في وزارة الكهرباء في الاقليم ان وزارة الكهرباء في الاقليم شرعت بربط دهوك بشبكة كهرباء اربيل بالرغم من ازمة الكهرباء التي يعاني منها الاقليم، واضاف ان العمل جارٍ لتعويض النقص في الكهرباء من زيادة ساعات المولدات الاهلية في المدينة لحين استكمال عملية الربط التي تستغرق اسبوعا.
XS
SM
MD
LG