روابط للدخول

صحيفة كردية: شركات اجنبية وهمية هربت بأموال الى خارج الإقليم


نقلت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة عن رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح قوله ان اياً من حكومات بلدان الشرق الاوسط لا تمنح المعارضة اية مبالغ باستثناء حكومة اقليم كردستان. واكد صالح ان وجود المعارضة جزء متمم للنظام الديمقراطي للبلد. واشار صالح خلال لقائه بالصحيفة الى ان في اي بلد من بلدان العالم لا تستلم الاحزاب اي مبالغ من الحكومة وحتى في بغداد باستثناء اقليم كردستان، مستدركا ان ميزانية الاحزاب نظمت في اطار قانون من قبل الحكومة وان الحكومة تمنح الاحزاب حاليا قروضا على ذمة هذه الميزانية لحين اصدار القانون.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان حكومة الاقليم سنّت عددا من التعليمات والاجراءات المشددة لتجنب دخول شركات اجنبية وهمية الى الاقليم. وان هذه الاجراءات المشددة اتخذت بعد افتضاح امر العديد من الشركات الاجنبية الوهمية التي قدمت وثائق مزورة من اجل الحصول على مشاريع في الاقليم وان هذه الشركات اخذت الاموال التي قدمت لها وهربت دون اكمال المشاريع المتعاقد عليها. فيما اكد مدير عام تسجيل الشركات في وزارة التجارة بالاقليم للصحيفة ان العديد من حالات التزوير في وثائق الشركات الاجنبية اكتشفت خلال السنوات الماضية وان الاجراءات الان اشد.

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير نقلت الصحيفة عن ئاكو خليلزاد عضو شبكة الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين ان تظاهرة ستنطلق خلال الايام القليلة المقبلة ضد تدهور وضع الكهرباء في الاقليم وتراجع عدد ساعاتها الى 10او 11 ساعة يوميا مما ولد تذمرا واسعا لدى المواطنين وان الشبكة تطالب وزير الكهرباء بالاستقالة وتقديمه الى المحاكمة ومعاقبة كل من وزير الكهرباء ووزير الموارد الطبيعية في الاقليم على اهمالهم في تأمين اهم الخدمات الحكومية للمواطنين. من جهة اخرى استدعى البرلمان الكردستاني الوزيرين للحضور الاربعاء في جلسة البرلمان لتقديم اجوبتهم على تساؤلات لجنة الاقتصاد والطاقة في البرلمان.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان ميزانية الاقليم من ميزانية العراق العامة لا تتعدى ال 11% وليس 17% كما هو الحال في السنوات السابقة. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة المالية في البرلمان ئاراس حسين قوله ان حصة الاقليم من ميزانية العراق كانت دائما تتعرض لمشاكل لكن المشاكل التي واجهتها هذا العام غير مسبوقة. واضاف ان فقرة اضيفت الى حصة الاقليم اضرت بها وهي ربط حصة الاقليم بتصدير 150 الف برميل نفط الى خارج البلاد يوميا. واضاف حسين ان الاقليم لم يستلم حصة من ميزانية الدفاع العراقية التي كان من الواجب تسليمها سنويا للاقليم منذ عام 2007 حسب القانون وان حكومة الاقليم تدفع مرتبات البيشمركة من ميزانيتها.

كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني تجري مع الجهات ذات العلاقة في حكومة اقليم كردستان مشاورات من اجل وضع خطة للحد من استيراد السيارات في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة سمير سليم قوله ان المشاورات تؤكد على عدم معقولية هذا الاستيراد بدون قيود. كما اكد سليم على ضرورة ان يكون هناك تنسيق بين حكومة الاقليم وبغداد لوضع ستراتيجية لعملية الاستيراد هذه.
XS
SM
MD
LG