روابط للدخول

صحيفة كردية: جناح عزة الدوري يخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في كردستان


كتبت صحيفة "جه تر" الاسبوعية المستقلة ان وسائل الاعلام التابعة لحركة التغيير ركزت في تغطياتها الاعلامية على احداث تونس والمقارنة بينها وبين اقليم كردستان، واعتبر احمد كاني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ما تقوم به الحركة بأنه تحريض على العنف، وان الاقليم مختلف جدا عن تونس والاوضاع فيها. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحركة محمد توفيق قوله ان اقليم كردستان يملك اوجه شبه كبيرة مع الاوضاع في تونس منها الفساد الاداري وحكم العائلة، واضاف ان التغيير في تونس جرى على خلاف بقية البلدان العربية بالتظاهرات الجماهيرية وليس بالقوة العسكرية والانقلابات.

صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة نقلت عن مصادر معلوماتية خاصة ان عزة الدوري وجناحه يخطط مع مجموعة من القوى والمجاميع الارهابية والمتشددة تنفيذة عمليات ارهابية داخل اقليم كردستان وان لقاءا جرى بين جناحه وقيادات هذه المجاميع في مدينة اللاذقية قبل ايام حيث جرى التخطيط لتنفيذ سلسلة من الاعمال الارهابية في مناطق متعددة من العراق وبالاخص في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان المجاميع التي شاركت في الاجتماع هي حركة رجال النقشبندية وانصار الاسلام وانصار السنة. واشارت الصحيفة الى ان مصادرها تعتقد ان عزة الدوري يتخذ الان من اليمن مقرا له لادارة جناحه.

كتبت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان غرفة عمليات شكلت في محافظة السليمانية لمعالجة حالات الكوارث والتعامل معها وان برنامجا سيوضع لها لتفادي الكوارث سيوزع على طلبة المدارس والاماكن العامة، ونقلت الصحيفة عن دارا حسن فرج مدير الانواء الجوية والزلازل في السليمانية ان المحافظ امر بعد الهزات الارضية التي ضربت السليمانية بتشكيل غرفة عمليات للكوارث تتألف من الشرطة والاسايش والانواء الجوية والصحة والبلدية واطراف اخرى ذات علاقة بالامر.

تناولت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق حاجة الاقليم ل 3 الاف مدرسة جديدة. واشارت الصحيفة الى ان هناك 226 مدرسة في الاقليم تعمل بنظام المدارس ذات الدوام الثلاثي و 1700 مدرسة تعمل بالنظام المزدوج وان العديد من بنايات المدارس قد اهترأت وتفتقد للمواصفات العالمية. ونقلت الصحيفة عن وزارة التربية في الاقليم ان اكثر من مليون وتصف مليون طالب جديد سيتوجهون هذا العام الى المدارس الابتدائية وهو ما يشكل ثقلا كبيرا على قدرات الوزارة ومدارسها لاستيعابهم.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن عضو البرلمان الكردستاني عمر عبد الرحمن قوله ان برلمان كردستان ينظم كل العطل الرسمية بقانون وهو ما حصل بالنسبة لعيد الايزيديين الذي اصبح عطلة رسمية ايضا، واضاف عبد الرحمن ان من صلاحية رئيس الحكومة ورئيس الاقليم ان يصدرا قرارا رسميا باعتبار اي يوم لاسباب موجبة عطلة رسمية دون الرجوع الى البرلمان كالايام التي تنقطع فيها الطرق نتيجة ظروف جوية سيئة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان قناة فضلئية ستفتتح في كركوك لكل مكوناتها قريبا وان قرار افتتاح هذه القناة صدر عن رئيس الجمهورية استنادا الى مطاليب سابقة تقدم بها عدد من مثقفي واعلاميي كركوك. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني مسؤول مكتب الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله انه التقى بعدد من اعلاميي ومثقفي كركوك وان ندوات وورش عمل ستجري للتحضير لفتح القناة ودراسة افضل السبل لتقديم خدماتها لمواطني كركوك.
XS
SM
MD
LG