روابط للدخول

صحيفة كردية: اقتراح لبارزاني بتخصيص منصب نائب رئيس الاقليم للتركمان


كتبت صحيفة "هوال" الاسبوعية المستقلة ان محافظات اربيل والسليمانية ودهوك وكركوك شهدت الخميس اجراء الانتخابات المحلية لنقابة ذوي المهن الصحية استعدادا لعقد المؤتمر الثالث العام للنقابة. واضافت الصحيفة ان 20 ألف موظف صحي شاركوا في هذه الانتخابات من اجل انتخاب 200 مندوب الى المؤتمر فيما تنافست في الانتخابات سبع قوائم انتخابية توزعت على اربع دوائر انتخابية . واشارت الصحيفة الى ان اربيل والسليمانية حضيتا باغلب المندوبين اذ كانت حصتهما 150 عضوا من مجموع المئتين المقرر ترشيحهم الى المؤتمر. ونقلت الصحيفة عن هاوار حسن مصطفى عضو اللجنة العليا للمؤتمر ان الانتخابات جرت بطريقة القائمة المغلقة وان قائمة ذوي المهن الصحية التي تمثل الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني فازت بالمركز الاول في اربيل والسليمانية ودهوك

وقالت هوال ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اقترح ان يخصص منصب نائب رئيس الاقليم للتركمان. واضافت الصحيفة ان بارزاني اطلق هذا المقترح خلال لقاء موسع له مع اساتذة وطلبة جامعة صلاح الدين في اربيل رغم علمه ان هذا المنصب هو حصة الاتحاد الوطني الكردستاني وانه بقي غير مشغول بسبب رفض بارزاني لترشيح كوسرت رسول علي له واصرار الاتحاد الوطني على مرشحه، فيما نقلت الصحيفة عن مراقب سياسي مقرب من الاتحاد الوطني قوله انه اذا كان الغرض خدمة التركمان في الاقليم فانه يجب ان يمنحوا منصبا في السلطة التنفيذية كأن يكون منصب نائب رئيس حكومة الاقليم وهو المنصب الذي يشغله الحزب الديمقراطي الان.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان العديد من مثقفي الحويجة اعربوا عن الامتعاض من استبعادهم عن الاحتفال الختامي لفعاليات كركوك عاصمة الثقافة الذي اقامته اللجنة المشرفة على الفعاليات السبت الماضي ، ونقل حضور للصحيفة ان عددا من مثقفي الحويجة وفنانيها اعربوا عن احتجاجهم على عدم شمولهم بالتكريم برغم مساهماتهم في الفعاليات. واضاف حضور ان هؤلاء المثقفين والفنانين اعربوا لممثل وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان عن رغبتهم في الانضمام ثقافيا الى الاقليم. وقال الشيخ سعيد الشاكلي الذي حضر الاحتفال ممثلا عن وزارة الثقافة في الاقليم في اتصال هاتفي مع الصحيفة ان في مقدور كل ابناء كركوك بكل مكوناتهم الاتصال بنقابات الفنانين وغيرها من المنظمات الثقافية التابعة للاقليم والموجودة في كركوك وسيلقون كل الترحاب والدعم.

الكاتب شوان داوودي وفي مقال له نشرته الصحيفة انتقد اسلوب الحكومة السابقة للاقليم في التعامل مع وزارة الاوقاف وتسليمها لوزير كان يزور بشكل سري مناطق طويلة وبيارة التي تسيطر عليها الجماعات الاسلامية المتشددة والارهابية . مضيفا ان الحكومة الحالية عملت ايضا على تسليم هذه الوزارة الحساسة بيد الحركة الاسلامية الكردستانية لكي لايذهب صوت نائبيها في البرلمان الكردستاني الى المعارضة البرلمانية، في الوقت الذي يتعمد نائباها في البرلمان عدم التواجد في التصويت على القضايا الحساسة والمصيرية ويجدون الحرج في الوقوف الى جانب القائمة الكردستانية. ودعا الكاتب رئيس الحكومة الى مراجعة موقفها والمقارنة بين الوزارة في عهد وزيرها السابق والوزير الحالي وسحب هذه الوزارة من يد الحركة

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان نقابة صحفيي كردستان اتخذت قرارا بتغيير لجنة صندوق التقاعد الخاص بالصحفيين بعد الضجة التي اثيرت حول فشل اللجنة القديمة في ادارة عمل الصندوق والتهام المصروفات الادارية لاغلب الاموال المخصصة لتقاعد الصحفيين. واضافت الصحيفة ان قرار التغيير الذي صدر عن وزارة الثقافة تضمن الاشارة الى ان عمل ممثل النقابة وممثل الوزارة في الصندوق يجب ان يكون تطوعي وبدون مقابل باعتبار ان الممثلين يستلمان رواتب من الجهات التي ينتمون اليها.
XS
SM
MD
LG