روابط للدخول

عازف العود العراقي يوسف عباس يتألق في حفل تخرجه بالقاهرة


العازف الشاب يوسف عباس

العازف الشاب يوسف عباس

شهدت القاهرة حفل تخرج عازف العود العراقي الموهوب يوسف عباس في بيت العود العربي، وسط حضور من فنانين مصريين وعراقيين.
يوسف الذي لم يبلغ 17 سنة من عمره بعد، تمكن من أن يضع اسمه في مصاف المواهب الاستثنائية التي تتفتح بسرعة مذهلة، لترسم مستقبلا زاهرا للموسيقى العربية، ويثبت أن بلاده رغم المحن التي مرت بها واضطهاد رموز المثقفين والفنانين لا تزال زاخرة بثقافتها وتراثها العريق.

ويتحدث يوسف لإذاعة العراق الحر عن بدايته مع آلة العود حتى وصوله إلى الاحتراف، وتخرجه بعد سنتين قضاهما في الدراسة علي يد الموسيقي نصير شمة، مشيراً إلى أنه استطاع من خلال دراسته في بيت العود أن يتعلم الكثير من أساليب العزف المتنوعة من العديد من المدارس الموسيقية.

ويقول عباس والد يوسف، إن موهبة حب العود ظهرت عند نجله منذ كان في سن الحادية عشرة، وكان أداؤه يتطور بشكل سريع، لكن دراسته في بيت العود العربي مثلت قفزة في حياته الفنية، وأضاف عباس أن علاقة ابنه يوسف بأستاذه نصير شمة جاءت عندما ظهر يوسف في إحدى القنوات الفضائية وسأله المذيع عن طموحه في عزف العود، فأجاب بأن طموحه أن يصير عازفا أفضل من نصير شمة الذي أعجب بما قاله يوسف، واخبره بأن يذهب بيوسف إلى مصر ووعد بتقديم رعاية خاصة له.

من جهته، أشاد عميد معهد الموسيقى العربية وعضو لجنة التحكيم عاطف إمام بموهبة يوسف، وقال إنه يتوفر على إمكانيات عالية وتقنيات قوية، ولديه مستوى راق جدا في العزف، وأن إحساسه عال بالنسبة لسنه المبكر، مؤكدا أنه يرى أن يوسف سيكون مؤلفا كبيرا للموسيقى العربية.

أستاذ يوسف ومدير بيت العود العربي الفنان العراقي نصير شمة أكد أن يوسف من أصحاب المهارة العالية والثقافة، وقال انه واكب تطور يوسف في العزف، وأكد ان أمامه مستقبلاً كبيراً، وانه سيبلغ قمة لم يستطع أحد تحقيقها.

وشهد ختام الحفل مفاجأة سارة للعازف الشاب، بعد أن حضر مندوب من السفارة العراقية بالقاهرة نيابة عن السفير العراقي لتقديم هدية رمزية ليوسف عباس بمناسبة تخرجه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG